عمان - أمل نصير

صدر حديثاً عن الأديب علي طه النوباني الأعمال القصصية الكاملة حتى عام 2020 على شكل كتاب إلكتروني.

احتوى الكتاب على مجموعتين قصصيتين هما «جامعو الدوائر الصفراء» التي صدرت عام 2004 عن دار أزمنة للنشر والتوزيع بدعم من وزارة الثقافة، و «ملح إنجليزي» التي صدرت ضمن منشورات وزارة الثقافة في احتفالية جرش مدينة الثقافة الأردنية عام 2015. كما احتوت الأعمال القصصية الكاملة على رواية «دموع فينيس» التي صدرت عن دار البيروني للنشر والتوزيع في العاصمة الأردنية عمان عام 2017، بالإضافة إلى مسرحية بعنوان «إشارة ضوئية» صدرت عن المؤلف هذا العام.

كتب المؤلف في تقديمه للأعمال القصصية الكاملة: «هذا الكتاب الإلكترونيّ الذي يحتوي على أعمالي القصصية والمسرحيَّة حتى عام 2020؛ يُشعِرُني بالارتياح لأسباب عديدة: أوَّلها أنِّي عالجت العديد من الأخطاءِ الطباعيَّة واللغوية التي عَثرتُ عليها في الطّبعات السابقة؛ والتي كانت تزعجني كلَّما راجعتُ واحدًا من كتبي، وقد بذلتُ جهدًا كبيرًا في المراجعةِ مِن أجلِ تقليلِ هذه الأخطاء إلى أدنى حدٍّ ممكن. وثانيها أنَّ الصيغة الإلكترونية لهذا الكتاب ستضمن لي إمكانية الوصول إلى القُرّاء في كافة أنحاء العالم متجاوزًا بذلك ما عانيناه مع الكتب الورقية من إشكالاتٍ مُعقَّدة تتعلقُ بالكُلَفِ العالية للتوزيع والنشر والتوصيل إلى الأماكن البعيدة. وثالثُها أنَّ مجرد جمع النتاج القصصي والمسرحيّ في كتابٍ واحدٍ هو مكسب بحدِّ ذاته، يُسَهِّلُ الوصول والتوثيق، ويساعد الباحث والقارئ في التناول والمقارنة.

يذكر ان نشر الأعمال القصصية الكاملة يأتي بعد نشر المؤلف لأعماله الشعرية الكاملة حتى عام 2018 قبل عامين. كما سيوفر المؤلف الطبعة الثانية بصيغتها الإلكترونية للقارئ العربي للتحميل على المكتبات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.