عمان - طارق الحميدي



شددت لجنة ممارسة صلاحيات مجلس نقابة الاطباء على ضرورة فحص كل مريض يتم ادخاله الى المستشفيات للعلاج وذلك لضمان حماية الكوادر الطبية التي ستعمل معه بالإضافة الى ضرورة ان يكون فحص كورونا مجانا للجميع.

واكدت اللجنة عقب اجتماع امس، على ضرورة اتخاذ بعض الاجراءات السريعة التي تخص الوضع الوبائي في الاردن والتي من شأنها حماية الكوادر الطبية في القطاعين العام والخاص.

وقالت اللجنة أنها تواصلت مع المعنيين في وزارة الصحة لضمان توفير جميع المستلزمات الطبية الوقائية ووسائل الحماية الشخصية للكوادر الطبية.

و ناقشت اللجنة ضرورة تفعيل دور المراكز الصحية المنتشرة في مخافظات المملكة وتمكينها للقيادم بدورها سواء لتقديم الخدمات الاساسبة للمرضى او تقديم الخدمات لمرضى كورونا من الحالات البسيطة التي لا يستدعي الامر إدخالها للمستشفيات مما سيساهم في تخفيف العبء على المستشفيات ودورها في متابعة مرضى العزل المنزلي ذلك لبعث الاطمئنان لديهم ولتخفيف وزر الاعباء على نظام الادخال والحفاظ على الاسرة للحالات الاكثر شدة.

وطالبت اللجنة بزيادة التعيينات بين الاطباء بشكل اضطراري وطارىء وبصورة شاملة وعادلة بين محافظات المملكة لتغطية الحاجة الطارئة لكافة المناطق من الكوادر الصحية في ظل هذا الوباء.

كما اكدت اللجنة على ضرورة الزام شركات التأمين الخاص بالمشاركة الفعالة والوقوف مع الحكومة في خندق واحد وفي ظل قانون الدفاع القائم بتغطية كافة منتفعيها الذين يصابون بكورونا للمساهمة في انقاذ موقف صحي وبائي محلي كجزء من جائحة عالمية.