واجهنا مؤخرا العديد من المستجدات والتي فرضت نوعا من المراجعة والتفكير في إيجاد الحلول المناسبة لما ترتب على ذلك من ضرورة الانتباه إلى الخلل في بنود القوانين المنظمة لنواح من شؤوننا العامة والتي تنعكس على أمورنا الخاصة.

نحو مشروعنا الأردني للمستقبل وفي ظل الظروف الراهنة لا بد من وضع النقاط على الحروف وبشكل سليم وضمن منهجية واضحة تعالج دون خجل وتردد وخوف لمجمل ما نتعرض له من مشاكل وتحديات على المستوى الداخلي على وجه الخصوص والاهتمام.

مجالات متنوعة تحتاج إلى معالجة قانونية نتيجة لما استجد من ظروف على المدى البعيد والتخطيط المبرمج لحالات مشابهة يمكن القياس عليها ومعالجتها فيما بعد؛ العقوبات الجزائية، التعليم عن بعد، الأوقاف والمقدسات الإسلامية، الصحة العامة، الانتخابات، الملاحقة الإلكترونية ونماذج جديدة يمكن البناء عليها في المستقبل.

نتعامل حاليا مع التعليم عن بعد على مستوى الجامعة ولكن على الرغم من التحديات التي تواجه قطاع التعليم المدرسي والجامعي، إلا أن الضرورة تفرض نوعا من التشريعات الناظمة في المستقبل لنمط جديد ومواز للتعليم المباشر وإرساء قاعدة شاملة من القانون والأنظمة والتعليمات المعدة برؤية واضحة لما سوف يكون عليه واقع التعليم بعد فترة قصيرة وما يمكن أن نطوره على منظومة التعليم والخدمات المساندة له؛ بات واضحا أن شكل التعليم سوف يختلف وأن علينا الاستعداد لذلك وفق استراتيجية متوازنة وأهداف ومؤشرات واضحة.

يتخذ اللوم المتكرر على مجلس النواب طابع المحاسبة للموافقة على تعديلات عديدة خلال الدورات النيابية السابقة وبشكل اتضح فيما بعد بوجود الخلل في التعديل وزوال المبررات من التعديل برمته، ويتخذ اللوم أيضا المطالبة بتعديل قانون الانتخاب ليفرز المرشح المناسب لممارسة الدور الرقابي والتشريعي على الحكومة وبشكل يخدم الصالح العام بأسلوب استباقي من خلال ما يعرض على المجلس من بنود وقضايا تتخذ الجانب العاجل والهام وكذلك مشاريع القوانين والأنظمة ومن أهمها قانون العقوبات على وجه الخصوص.

التعديل المطلوب على قانون العقوبات مطلب بات ضروريا ليس للتعامل مع العاقين والخطرين على المجتمع فحسب ولكن لتطوير مواجهة الشر الكامن في المجتمع سواء لجرائم الترويع والاعتداء والتطاول والمخدرات والاتجار بالبشر.

ما زلنا نواجه جائحة كورونا ولعل من أبرز التعديلات المطلوبة في الملف الصحي المراجعة لمفهوم الرعاية الصحية الشاملة والتعليمات الخاصة بالأوبئة والامراض السارية والتأمين الصحي والمطاعيم وتنظيم عمل المستشفيات الخاصة وأجورها والخدمات المقدمة للمرضى وبمؤشرات قابلة للقياس بدقة.

الاستفادة من دور العبادة سواء المساجد والكنائس مجال آخر يحتاج للعناية من جديد بأهمية المحافظة على بيوت العبادة مصانة من أي خطر صحي يمكن ان يتنقل من خلال المساحات وأماكن الخدمات والتجمعات فيها؛ لا بد من النظر إلى دور العبادة بشكل مناسب للمحافظة عليها وصيانتها والعناية بمرتاديها بشكل تام ولا ضير من مراجعة التشريعات الناظمة لدور العبادة وتعديلها إن اقتضت الضرورة ذلك سواء بالترخيص وتوفير الخدمات المساندة لها والانتفاع منها على الوجه السليم.

تفرض علينا التطورات الراهنة المزيد من الحرص والاهتمام بالفضاء الإلكتروني وما يحمله إلينا من فوائد ومتاعب وبما يمكن تصوره عن الواقع الجديد للتعلم والإعلام، وسائل التواصل الاجتماعي، الخدمات التكنولوجية المقدمة للمستخدم وأسعارها، وسائل الانتقال والتنقل والعديد من المجالات التي تحتاج إلى تطوير واستجابة سليمة لمقتضيات ومتطلباتها القادمة.

علينا التعديل لمواجهة أمور عديدة سوف تكون قريبة جدا منا وبشكل لا يقبل التأجيل.

fawazyan@hotmail.co.uk