عمان - أمل نصير

يواصل مجمع اللغة العربية الأردني بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد، استقبال المشاركات في الدورة الخامسة لمسابقاته الثقافية.

وجاء إطلاق هذه الدورة تزامناً مع إطلاق سمو ولي العهد مبادرة (ض) الهادفة إلى الحفاظ على مكانة وألق اللغة العربيّة، والعمل على تمكينها رقمياً وإثراء المحتوى العربي على الشابكة، وانطلاقاً من رؤية المجمع، وسعياً لتحقيق أهدافه في الحفاظ على سلامة اللغة العربية والنهوض بها لمواكبة متطلبات مجتمع المعرفة.

وتشتمل المسابقات على حقول متعددة، لدعم العربية والاحتفاء بها وترسيخها في نفوس أبنائها ومحبيها، تتمثل في:

الحقل الأول: جائزة لأفضل كتاب مترجَم وأفضل كتاب مؤلف في تاريخ الأردن. حيث تخصص جائزة سنوية على مستوى المملكة لأفضل كتاب مترجم صدرت طبعته الأولى في العام الذي تمنح فيه الجائزة أو في الأعوام الثلاثة السابقة، في حقول محددة تتعلق بطبيعة عمل المجمع واهتماماته، وأفضل كتاب مؤلف في تاريخ الأردن، وفي السياحة في الأردن، وفي الذكاء الاصطناعي؛ تحقيقاً لما ورد في المادة (5) من قانون مجمع اللغة العربية الأردني التي تقضي بتشجيع التأليف والترجمة والنشر.

الحقل الثاني: «لغتي هويتي». حيث تخصص جائزة لأفضل تقرير أو تحقيق صحفي على مستوى المملكة حول اللغة العربية وأفضل مبادرة لغوية على مستوى المملكة بعنوان «لغتي هويتي»، بهدف تطوير اللغة العربية والتشجيع على الكتابة بها، وزيادة محتواها الرقمي على الشابكة، وتداولها والبحث بها، وإيجاد حلول للمشكلات التي تواجه النشء في ما يخصّها.

الحقل الثالث: مسابقة مجمع اللغة العربية الأردني للأطفال «أحب لغتي العربية»؛ وهي مسابقة للأطفال على مستوى المملكة بعنوان «أحب لغتي العربية»، بهدف تشجيعهم وتنمية قدراتهم الإبداعية ومواهبهم المتعددة في التعبير عن حبهم للغتهم الأم، اللغة العربية.

الحقل الرابع: مسابقة مجمع اللغة العربية الأردني لفن الخط العربي على مستوى المملكة، بهدف الاهتمام بالفنون التي تنمي الثروة اللغوية لدى المتعلمين.

يذكر أن آخر موعد لإرسال المشاركات هو 30 تشرين الأول الجاري، ويمكن الاطلاع على تفاصيل المسابقات والجوائز من خلال الموقع الإلكتروني للمجمع (www.majma.org.jo)، وموقع مؤسسة ولي العهد (inarabic.cpf.jo)، وصفحتيهما على (فيسبوك).