عمان - غدير السعدي

ينفذ المركز الريادي الأردني ومركز نحن ننهض «ريادولوجي» مشروع «صناع التغيير» الذي يهدف لرفع وعي 20 ناشطا وناشطة من الشباب في المجتمع المدني، ضمن الفئة العمرية (18-45) عاما، بأهمية المشاركة السياسية من خلال تدريبهم وبناء قدراتهم على إدارة حملات كسب التأييد والمناصرة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ويتضمن المشروع ثلاث مراحل؛ الأولى: إقامة ثلاث جلسات مركزة حول التحديات التي تواجه المرأة والشباب بالمشاركة في الحياة السياسية في الأردن.

وناقشت الجلسات التحديات وإيجاد حلول مبتكرة لها من وجهة نظر أصحاب المصلحة والخبرة. ليصار إلى استخدام نتائج هذه الجلسات في المراحل القادمة من المشروع.

وشارك في الجلسات مجموعة من أعضاء المجالس المنتخبة في محافظة إربد ومن ممثلي مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات ومن الشباب والشابات الناشطين في المجتمع المدني.

أما المرحلة الثانية فتضمنت تنفيذ ورشة تدريبية لمدة ثلاثة أيام، تضمنت مقدمة عن مفهوم المشاركة السياسية وأشكالها وأهميتها، والعوامل التي تعيق عملية مشاركة المرأة والشباب، ومشاركتهم في الانتخابات النيابية من منظور النوع الاجتماعي.

وسلطت الضوء كذلك على التحديات التي تواجه الشباب والمرأة في المشاركة السياسية، وشرح مفاهيم النوع الاجتماعي، واستراتيجيات التسويق للحملات عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وتناولت كيفية تصميم الحملات التوعوية الإلكترونية لإيجاد محتوى يشجع الشباب على المشاركة في الانتخابات النيابية المزمعة، وخرج المشاركون بأفكار للحملات وخطة زمنية لتنفيذها على منصات التواصل الاجتماعي خلال الفترة القادمة.

أما المرحلة الأخيرة فعرضت لإطلاق الحملات على منصات التواصل الاجتماعي، وسيجري إطلاق ثلاث حملات على منصات التواصل الاجتماعي لتشجيع المواطنين على الانتخاب وزيادة وعيهم بقانون الانتخاب، من خلال صور وفيديوهات توعوية، وإنشاء مجموعة من استطلاعات الرأي على هذه المنصات.

والمشروع مدعوم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن، ضمن سوق تكامل وينفذ من قبل «آيركس».