عمان - منير طلال

تعلن اللجنة المؤقتة لاتحاد كرة السلة اليوم هوية المدير الفني الذي سيقود المنتخب الوطني في النافذة القادمة التي حدد الاتحاد الآسيوي الشهر القادم موعداً لها دون أن يتم تحديد المكان والزمان.

وسبق لـ الاتحاد الدولي "فيبا" وأن اعلن عن إقامة تصفياته القارية في شهري تشرين الثاني وشباط المقبلين وبحيث تقام تصفيات كل مجموعة وفق نظام التجمع ولكل اتحاد قاري حق تسمية البلد المستضيف للمجموعة مع إمكانية دمج مجموعتين في بلد واحد.

وسيقود مدير فني محلي "صقور الأردن" في التصفيات القارية، التي يتصدر بها مجموعته السادسة برصيد 4 نقاط من انتصارين على منتخبي سيرلانكا 100-45 في عمان ثم على مضيفه كازاخستان 71-68، فيما يأتي المنتخبان الفلسطيني والكازاخي بالمركز الثاني برصيد 3 نقاط ويملك المنتخب السيرلانكي نقطتين من خسارتين بالمركز الرابع الأخير في المجموعة.

وييلتقي المنتخب في النافذة الثانية مع منتخبي فلسطين وسيرلانكا فيما تشمل النافذة الثالثة والأخيرة التي تقام في شباط لقاء كازاخستان مجدداً مع فلسطين.

أبرز المرشحين

ويبدو أبرز المرشحين لتولي المهمة معتصم سلامة المدير الفني السابق للأرثوذكسي في الموسم الماضي والذي نجح مع لاعبيه ببلوغ نهائي بطولة كأس الأردن ونيل وصافة الدوري الممتاز وهو حاليا متاح حيث لم يتم التعاقد معه للإشراف على اي فريق من الفرق الست الممتاز للموسم المقبل.

وينطبق الأمر أيضاً على زيد الخص المدرب العام للمنتخب الوطني المتأهل لكأس العالم 2019 بعدما تواجد ضمن الجهاز الفني للمدير الفني جوي وهو الآخر لم يشرف على أي من الفرق الست.

كما تم ترجيح غياب المجنس دار تكر عن النافذة القادمة التي تقام الشهر المقبل وفيما يخص النافذة الأخيرة سيتم تحديد استدعاءه من عدمه في وقتها.

ویتأھل إلى نھائیات كأس آسیا 16 منتخباً تخوض بدورھا تصفیات كأس العالم 2023 وفق النظام الجدید للتصفیات، وكانت المنتخبات الـ 16 التي قد شاركت في بطولة كأس آسیا 2017 في لبنان أعفیت من خوض التصفیات التمھیدیة وھي: أسترالیا، إیران، كوریا الجنوبیة، نیوزلندا، الصین، لبنان، الفلبین، الیابان، سوریا، العراق، الصین تایبیه، قطر، الھند، ھونج كونج، كازاخستان بالاضافة الى المنتخب الوطني.

وتجاوزت ٨ فرق الأخرى التصفیات التمھیدیة التي أقیمت في شرق وغرب القارة حیث تأھل عن المنطقة الغربیة: السعودیة، فلسطین، البحرین وسریلانكا وعن المنطقة الشرقیة: جوام، مالیزیا، تایلند وإندونیسیا.

وبحسب البرنامج المعد یتم تقسیم الفرق في الدور الأول على ست مجموعات كل مجموعة یتواجد بھا أربعة فرق، ویقام الدور الأول من التصفیات، ویتأھل مع ختام الدور الأول أول وثاني كل مجموعة فیما تودع المنتخبات الست التي أحرزت المركز الرابع والأخیر في مجموعتھا تخوض في دورھا المنتخبات الست التي أحرزت المركز الثالث الدور الثاني الذي یقام وفق نظام التجمع حیث تم تقسیم الفرق الى مجموعتین ویتأھل أول وثاني كل مجموعة لیصبح عدد الفرق المتأھلة للنھائیات 16 فریقاً والتي تقام خلال شھر آب 2021.

على الصعيد الودي

خاطب الاتحاد السعودي اللجنة المؤقتة وعرض عليها استضافة المنتخب الوطني لإقامة مباراتين وديتين استعداداً للنافذة القادمة، كما تلقت اللجنة إتصالاً هاتفياً من الاتحاد الياباني الذي استفسر عن مكان وزمان النافذة القادمة.

وحسبما رشح فإن قطر، البحرين وايران مرشحة لاستضافة تجمع النافذة القادمة من التصفيات لمنطقة غرب آسيا.