العقبة - رياض القطامين



باشرت مجموعة بوسطن الإستشارية BostonConsulting Group تقييم اداء منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بعد مرور 20 عاما على إنشائها باستقطاب من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وقال مستثمرون ومدراء شركات استثمارية كبرى في العقبة ان كادر مجموعة بوسطن الإستشارية التقى بهم اون لاين لتقصي واقع المنطقة وطبيعة نموها الاقتصادي والتحري عن مواطن القوة والضعف فيها.

وقال مصدر مسؤول في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ان

مجموعة بوسطن الاستشارية باشرت عملها منذ شهر والتقت رئيس ومجلس المفوضين وعدد من الوزراء التنفيذيين في الحكومة السابقه ومستثمرين وعدد من الشخصيات المجتمعية في العقبة.

وأضاف المصدر أننا واثقون من ان التغذية الراجعة من ستكون هي إيجابية نظرا لتحقيق المنطقة أضعاف ما كان متوقع من المخطط الشمولي اضافة لنسبة النمو الاقتصادي في المنطقة وتوفير فرص ونهضة شاملة في مختلف القناعات الاستثمارية والخدمية.

وتستمر اعمال التقييم لأكثر من 3 أشهر وستظهر النتائج في ربيع العام القادم.

وكان رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت اعلن في تموز الماضي عن عزم السلطة لاستقطاب لمستشار دولي لتقييم واقع منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومستوى أداء القطاعات فيها بعد مرور 20 عاما على إعلانها منطقة اقتصادية خاصة.

وقال بخيت إن السلطة استقطبت المستشار الدولي من بين عدة عروض لكبريات الشركات العالمية المختصة في تقييم الأداء بالتنسيق مع وزارة المالية.

ويجري حاليا عمليات تقييم عميقة لكل ما تم إنجازه في العقبة.

وأكد بخيت انه واثق من نجاح منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نظرا لوجود العديد من المؤشرات الكبرى على نجاحها في وقت أعلنت دول عديدة في العالم عن فشل مناطق خاصة لديها وأن دافع الاختيار لمستشار دولي لا محلي جاء بهدف تحقيق النزاهة الكاملة بعيدا عن تدخل الهوى الشخصي والمصالح الشخصية التي قد تؤثر سلبا على مخرجات التقييم العام.