الصيدلي ابراهيم علي ابورمان/وزارة الصحة

في ظل ازدياد عدد إصابات فيروس كورونا يكون الخيار في العلاج المنزلي والعزل المنزلي من ضمن الخيارات المطروحة لتوفير أسرة المستشفيات للمرضى الأكثر تاثراً بالفيروس وممن كانت الأعراض عندهم اشد ضراوة خاصة عندما يصيب الفيروس الاشخاص الذين يشكون من أمراض الفشل الكلوي وامراض الضغط والسكري والسرطان وغيرها ممن تكون مقاومتهم للفيروس ضعيفة ويكونون بحاجة للمعالجة الطبية أكثر من غيرهم.

وهنا سيطرح السؤال التالي ماذا تفعل إذا كانت نتيجة اختبارك أنت أو أحد أفراد أسرتك إيجابية لـ Covid-19؟

الإجابة تعتمد على عدد من العوامل منها إذا كان الشخص يعاني من صعوبة في التنفس أو كان مسنًا وضعيفا،و يحتمل أن يكون معرضًا لخطر أكبر، أو كان لديه حالات صحية اخرى، مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في الرئة او اذا كان عمره يتجاوز الـ 60،

بالأضافة للحوامل أو المصابين بالسمنة أو ضعفاء المناعة. ففي هذه الحالات على المريض أن يبقى على اتصال يومي بطبيبه أثناء العزلة في المنزل فقد يتم إدخاله إلى المستشفى على الفور.

وإذا كان لديه أعراض خفيفة ولكن لا توجد عوامل خطر إضافية معروفة، فمن المحتمل أن يُطلب منه البقاء في المنزل والراحة وشرب الكثير من السوائل، كل ذلك مع الاستمرار في مراقبة ما يشعر به عن كثب.

الأشخاص الذين يعانون من مرض خفيف مع Covid-19 يكون قادرين على التعافي في المنزل ولا داعي لارسالهم للمستشفى لتوفير العناية الطبية لمن حالتهم الصحية اسوا.. وينصح بعدم مغادرة المنزل نهائيا إلا للحصول على رعاية طبية ويجب ان يتم عزلهم في المنزل لأنههم قادرين على نقل العدوى لغيرهم أي انه لا داعي لذهابهم للتسوق حتى لو ارتدو الكمامة.

التهوية ضرورية

الفيروس المسبب لمرض “كوفيد 19” يستطيع أن ينتقل في الهواء داخل مكان مغلق لمسافة تصل إلى 6 أقدام أي ما يقارب 1.8 متر.وتم تسجيله داخل الأماكن المغلقة التي لا تحظى بتهوية ملائمة لذا يجب الحرص على تهوية المنزل ومكان العمل بصورة دائمة من خلال فتح الشبابيك.

منظمة الصحة العالمية نصحت بارتداء الكمامة والتباعد، بعدما استشرى الوباء على نطاق واسع في العالم.وبخاصة أن فيروس كورونا يمكن ان ينتقل من خلال ملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس والمصافحة والتقارب، ولذلك، تحولت القفازات إلى أدوات للوقاية خلال انتشار كورونا.

وفي أحدث تقييم، تؤكد المراكز الأميركية أن الفيروس قد ينتقل عبر قطرات رذاذ كبيرة أو جزيئات صغيرة عندما يسعل شخص ما أو يعطس ويتكلم ويتنفس.

في جميع الحالات في حال الاصابة بالكورونا الكوفيد 19 يجب الالتزام بالعزل المنزلي والتأكد من الحصول على الرعاية إذا كان يشعر بأنه أسوأ أو يعتقد أنها حالة طارئة، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض لا تستخدم وسائل النقل العام أو مشاركة الركوب أو سيارات الأجرة للوصول إلى هناك.

ما الذي يمكنك فعله لحماية أفراد الأسرة الآخرين الذين تعرضوا للخطر وسيضطرون إلى البقاء في المنزل معك؟

قبل أن يمرض أي شخص في العائلة ، وبخاصة الاب والام “سيمرض الكثير منهم إذن ما هي الخطة؟ كيف سنعزلهم ومن سيكون الوالد الاحتياطي؟

تحتاج إلى معرفة ما يجب فعله حتى لا تشعر بالذعر إذا أصيب أحد الوالدين بالحمى وارتفاع درجة الحرارة في منتصف الليل فلا داعي للهلع، ويجب التأكد من اتباع ممارسات النظافة قبل المرض وهي سلوكيات يجب علينا جميعًا القيام بها يوميًا، تلقائيًا، لحماية أنفسنا من الجراثيم ونزلات البرد والإنفلونزا.

تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدٍ غير مغسولة؛ السعال والعطس دائما في الأكواع أو المناديل التي تتخلص منها على الفور، واغسلها بانتظام.

يجب أيضًا تنظيف الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر يوميًا باستخدام منظف منزلي عادي متبوعًا بمطهر.

يجب تنظيف أسطح الحمامات والطاولات وأسطح العمل، لا تنس مفاتيح الإضاءة والحنفيات والمغاسل ومقابض الخزائن ومقابض الأبواب والهواتف ولوحات المفاتيح.

يعد التباعد الاجتماعي أمرًا بالغ الأهمية لاحتواء الفيروس قبل العدوى وبعدها: ابق واعمل من المنزل إذا كان ذلك ممكنًا، وقلل من الاتصال بالآخرين.والغ أي مغادرة للمنزل غير ضرورية تجنبا للاختلاط مع الاخرين

قم بالتخزين مقدمًا وأمن متطلبات المنزل لفترة كافية بحيث لا يتكرر الخروج من المنزل عدة مرات لاحضار متطلبات المنزل

وإذا اضطررت إلى ترك العزلة لاحتياجات الحياة، مثل الطعام والتمارين الرياضية في الهواء الطلق، فارتدِ قناعًا ثلاثي الطبقات وابتعد عن الآخرين بمقدار 6 أقدام على الأقل.

ويجب الاحتفاظ بميزان درجة الحرارة للمرضى وقياس درجة الحرارة لمراقبة الحمى، وطريقة تنظيفهايكون باستخدام مواد مثل الكحول والمطهرات المنزلية التي تحتوي على الكحول

الاحتفاظ بالأدوية الخافضة للحمى، مثل الأسيتامينوفين الباراسيتامول و علبة من القفازات المطاطية أو اللاتكس وأقنعة الوجه.وفي حال وصف ادوية للمريض الاحتفاظ بكمية كافية منها تكفي لعدةايام

استعمال الصابون العادي ومعقم اليدين المعتمد على الكحول

توفيرمناديل لتغطية العطس والسعال.ولوازم التنظيف المنتظمة وقفازات تنظيف المطبخ

حاول ان تستعمل الادوات التي تستعمل لمرة واحدة مثل الصحون والملاعق والاكواب البلاستيكية

ارتدِاء قفازات لالتقاط الأطباق الفارغة، وأعدها إلى المطبخ واغسلها بالماء الساخن بالصابون،

لا تشارك أكواب الشرب أو الأكواب أو الشوك أو أواني الطعام أو الأطباق الأخرى

لا تشارك المناشف أو الفراش مع أشخاص آخرين في منزلك. عند غسل الملابس، لا تهز ملابس المريض المتسخة “لتقليل احتمالية انتشار الفيروس في الهواء”.

ارتداء قفازات يمكن التخلص منها عند التعامل مع هذا الغسيل المتسخ، والتخلص منها بعد كل استخدام.

منع الآخرين من الإصابة بالمرض

العزل الصحي اعزل نفسك أو من تحب لتجنب نقل المرض لكي نكون واضحين: بعد التشخيص الإيجابي لـ Covid-19 ، يحتاج كل فرد في المنزل إلى عزل نفسه عن العالم الخارجي قدر الإمكان.

إذا اعتقد أحد أفراد الأسرة بدون أعراض أنه من الضروري للغاية الخروج إلى متجر البقالة أو الصيدلية أو للتحقق من أحد أفراد الأسرة، فاحذر من أنك قد تكون معديًا وأن أي شيء تلمسه يمكن أن ينقل الفيروس، حتى بدون أعراض.

لتقليل انتقال الفيروس داخل منزلك، حاول الحفاظ على تدفق الهواء في باقي المنزل من خلال النوافذ أو الأبواب المفتوحة، إذا سمح الطقس بذلك.

على الرغم من عدم وجود ما يشير إلى أن الحيوانات الأليفة يمكن أن تصيب أو تصاب بـ Covid-19 ، فإن مراكز السيطرة على الأمراض تقترح إبقاء الحيوانات الأليفة بعيدة عن المرضى.

إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية ولكن لم تظهر عليك أعراض، فيمكنك التوقف عن العزلة في المنزل بعد 10 أيام من تاريخ إجراء الاختبار الإيجابي، عندما تفي بثلاثة معايير:

مرت 10 أيام على الأقل منذ ظهور الأعراض لأول مرة

تخلصت من الحمى لمدة 24 ساعة دون تناول أي أدوية لتخفيض الحمى

تتحسن أي أعراض أخرى لـ Covid-19

اما بالنسبة لفقدان حاسة التذوق والشم يمكن أن تستمر لأسابيع أو حتى أشهر بعد الشفاء، لكن هذا لا يعني أنك بحاجة إلى البقاء منعزلاً.

واخيرا اصابة احد من افراد الاسرة بالكوفيد 19 لا يعني ان نحكم عليه بالنفي وان يبقى بعيدا عن الاسرة وعلينا ان نتعايش مع المرض والمهم ان نتبع اساليب العناية الشخصية من نظافة وتعقيم وارتداء للكمامة والتباعد