عمان - راشد الرواشدة

تطل عليكم زاوية الموجز الأوروبي، من جديد لتسليط الضوء على أبرز الأحداث الرياضية في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، وما تتضمنها من أخبار لنجوم الكرة المستديرة وأبرز خفايا الأخبار الكروية.

وبعد توقف كافة الأنشظة الرياضية حول العالم بسبب -جائحة كورونا- سيختصر التقرير الموجز في نشر ما هو مفيد وبشكل سريع ومقتضب.

حركات مورينيو

يستمر جوزيه مورينيو «السبيشال ون»، مدرب توتنهام بحركاته المثيرة للجدل، مع جميع الأندية التي دربها على امتداد أكثر من عقدين من الزمن، بدءًا من بورتو البرتغالي وانتهاءً بـ توتنهام الإنجليزي، تارة ينتظر الحكام عند موقف السيارات، وتارة أخرى، يثير الجدل في المؤتمرات الصحفية، وأيضاً حركاته الإستفزازية التي يراها البعض عبارة عن شخصية مورينيو التي تعكس طابع التحدي والتي يتميز بها عن باقي المدربين في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى.

آخر حركات مورينيو البرتغالي، كانت في مواجهة بين فريقه توتنهام وتشيلسي في ثمن نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية، والتي أثارت استغراب متابعي اللقاء، المشادة الكلامية بينه وبين لامبارد مدرب تشيلسي، أما التصرف الثاني خلال المواجهة أيضاً، من المدرب البرتغالي، عندما ذهب لاعب خط الوسط توتنهام، إريك داير، إلى دورة المياه، عندها غادر المدرب الملعب في الدقيقة (77) للضغط على نجم خط وسطه، لانه (اضطر للخروج بسبب الجفاف لأن جسمه وعضلاته خالية من السوائل)، ونجح مورينيو بتحفيز اللاعب والعودة من جديد لإستكمال المباراة.

قطار الأخبار

- دوري أبطال أوروبا 2020-2021 سيشهد مشاركة 12 فريقاً من الأبطال الـ13 السابقين في النظام الحالي، الغائب الوحيد سيكون، ميلان، وسيشهد مشاركة 4 فرق جديدة، (اسطنبول باشاك شهير، رين، كراسنودار، ميتيولان).

- فينيسيوس جونيور، ثاني لاعب من الدوري الإسباني، من مواليد عام 2000 أو بعده يسجل 10+ أهداف في جميع البطولات (53 تسديدة على المرمى، 71 مباراة)، بعد أنسو فاتي (10 أهداف، 16 تسديدة على المرمى، 34 مباراة).

- أنشيلوتي، مع إيفرتون: فاز في كل من مبارياته الـ6 الأولى من الموسم للمرة الأولى منذ 1938-1939ومع بايرن ميونيخ، حقق اللقب في 8 من مشاركاته الـ14 في السوبر الألماني، الأندية الأخرى الوحيدة التي حققت اللقب أكثر من مرة هي دورتموند (6) وفيردر بريمن (3).

-إنتر ميلان، أول فريق يسجل +9 أهداف في أول جولتين من موسم الدوري الإيطالي، منذ كالياري في 1968-1969، الرقم القياسي يحمله بولونيا (11 هدف في موسم 1930-1931).

- خوان ماتا، اشترك بـ12 هدفاً في مبارياته الـ15 الأخيرة كأساسي مع مانشستر يونايتد في جميع البطولات (سجل 4 وصنع 8).

- بايرن ميونيخ يحقق خماسية تاريخية، (الدوري، الكأس، دوري الأبطال، السوبر الأوروبي، السوبر الألماني).

- بايرن ميونيخ، حقق 5 ألقاب في 106 أيام تحت قيادة هانسي فليك.

- جيمس رودريجيز، صنع 15 فرصة في 4 مباريات مع إيفرتون في جميع البطولات (صنع هدفين منها)؛ أكثر من أي لاعب آخر من الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2020-2021.