عمان - راشد الرواشدة

تطل عليكم زاوية الموجز الأوروبي، من جديد لتسليط الضوء على أبرز الأحداث الرياضية في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، وما تتضمنها من أخبار لنجوم الكرة المستديرة وأبرز خفايا الأخبار الكروية.

وبعد توقف كافة الأنشظة الرياضية حول العالم بسبب -جائحة كورونا- سيختصر الإيجاز في نشر ما هو مفيد وبشكل سريع ومقتضب.

تعثر الكبار

القت الخسارة الكبيرة التي تعرض لها بطل أوروبا، بايرن ميونيخ، أمام هوفنهايم 4-1، بضلالها على سيد أوروبا بعد أكثر من 9 أشهر دون خسارة للفريق البافاري، ضمن منافسات الأسبوع الثاني من الدوري الألماني، وهي الخسارة الأولى لـ بايرن ميونيخ له منذ 7 كانون الأول 2019، أي قبل 9 أشهر وأكثر، عندما خسر أمام مونشنجلادباخ بـ نتيجة 1-2.

أما في إنجلترا، فقد تعرض مانشستر سيتي لخسارة تاريخية أمام ليستر سيتي بنتيجة 5-2، ووتعتبر هذه الخسارة بالخمسة هي الأولى لـ جوارديولا بمسيرته التدريبية، الدروس التي نستخلصها من خسارة كبير ألمانيا والقطب الثاني في مانشستر سيتي، أن لا كبير في عالم كرة القدم، الخسارة قد تأتي لفرق المقدمة وبنتيجة كبيرة في أي وقت، فلا يعتمد فريق معين على اسمه ونتائجه السابقة، لكن عليه التركيز بالحاضر دون النظر للخلف، وأن يتطلع للامام، لأن عام 2020 يحمل في طياته الكثير من المفاجآت الغير المتوقعة كموسم إستثنائي بكل شيء.

قطار الأخبار

بحسب «سبورت إيطاليا»، يوفنتوس توصل لاتفاق للتعاقد مع فيدريكو كييزا، نجم فيورنتينا، خلال الميركاتو الصيفي الجاري.

سكاي سبورت: مانشستريونايتد في مفاوضات مع برشلونة للتعاقد مع عثمان ديمبيلي، وفي سياق متصل، اجتاز لاعب فريق أياكس أمستردام الهولندي، سيرجينيو ديست، الفحوصات الطبية للانضمام لـ البارشا.

تم لعب 137 مباراة في الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى هذا الموسم حتى كتابة هذا التقرير سجل 417 هدفاً فيها (بمعدل 3.04 لكل لعبة).

صفقة تبادلية بين برشلونة والسيتي، برشلونة يرغب بالتعاقد مع زينتشينكو، مقابل انتقال رافينيا ألكانتارا إلى مانشستر سيتي مع مبلغ مالي.

تيمو فيرنر سجل هدفه الأول مع تشيلسي من تسديدته الـ11 مع البلوز في جميع البطولات.

تشيلسي خسر 6 من آخر 8 مشاركات له في ركلات الترجيح في كأس الرابطة، بما في الثلاثة في الدور الرابع (أيضاً ضد بيرنلي في 2008-2009 وستوك في 2015-2016).

منذ بداية الموسم الماضي، فقط روبرت ليفاندوفسكي (56) وتشيرو إيموبيلي وكريستيانو رونالدو (40) سجلوا أهدافاً أكثر من تيمو فيرنر (35) في جميع البطولات بين لاعبي الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى.

أنتوان جريزمان سجل 2 من أهداف برشلونة الـ43 في الدوري الإسباني في عام 2020 (5%)، هدفين في 19 مباراة خاضها في البطولة في هذه الفترة (من 24 تسديدات، منها 6 على المرمى، 25% دقة التصويب).

ليفربول تحت قيادة يورجن كلوب سجل أهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز ضد آرسنال أكثر من أي فريق آخر (30 في 10 مباريات)، بعد ذلك ضد واتفورد (27) وبورنموث (26) وويستهام (24).

كريستيانو رونالدو سجل 450 هدفاً في الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى، رقم قياسي منذ 2003-2004 (أول ظهور له مع مانشستر يونايتد) :مانشستر يونايتد (84)،ريال مدريد (311)، يوفنتوس (55).

ليونيل ميسي أصبح رابع لاعب في تاريخ الدوري الإسباني، يسجل في 17 موسماً متتالياً، بعد أوجستين بيرو جاينزا (19) وكارلوس ألونسو سانتيانا (17) وسيرجيو راموس (17).