اربد- الراي

نال فريق من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية براءة اختراع صادرة من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الأمريكية عن تصميم وتصنيع جهاز واستحداث طريقة لنقل المرضى في المستشفيات. وسُجّلت براءة الاختراع باسم كل من طالبة ماجستير الهندسة الصناعية المهندسة دينا وليد القضاة والدكتور وائل طيفور من قسم الهندسة الصناعية والدكتورة ربى خنوف من قسم الهندسة الطبية الحيوية في الجامعة.

وبدأت الدراسات على الموضوع بمراجعة معدلات إصابات العمل لدى العاملين على رعاية المرضى بالمستشفيات حيث ثبت أن هذه الفئة أكثر عرضة من غيرها لإصابات العمود الفقري الناجمة عن الطرق المستخدمة لنقل المرضى من سرير إلى سرير أو إلى أي من منصات العمل مثل منصات الجراحة ومنصات التصوير الشعاعي.. الخ. وللوصول إلى التصميم الأمثل لجهاز يضمن تخفيض القوى المؤثرة على أجزاء جسم العاملين على رعاية المرضى فقد تم استخدام نظريات التصميم البدهي التي تعتمد على تحديد الاحتياجات المطلوبة في التصميم وإيجاد الطرق العلمية لتحقيق هذه الاحتياجات وبالتالي الوصول إلى كافة البدائل للتصميم المطلوب، ليتم بعدها تصنيع التصميم الذي تم اختياره والبدء بإجراء تجارب تحت ظروف الاستخدام الواقعية.

وتضمّنت تجارب الاستخدام قياس القوى على وصلات الجسم المختلفة أثناء استخدام النموذج الأولي للتصميم وذلك باستخدم جهاز خاص يسمى منصة قياس القوى. حيث أظهرت النتائج أن معدلات القوى على جسم العاملين في نقل المرضى قد انخفضت بشكل كبير بالرغم من تخفيض عدد المشاركين في عملية نقل المريض إلى النصف. ومن الجدير بالذكر أن كافة التجارب التي أجريت على استخدام الجهاز لم تغفل ضمان عدم تأثير استخذام الجهاز على المريض نفسه.