الرأي - رصد

هل تعانين من اظافر صفراء وهشة؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، فقد يكون هناك ما يدعو للقلق. هذه بعض العلامات الدالة على وجود اضطرابات صحية. عادة ما يقوم الأطباء بفحص أظافرك كإحدى الخطوات التي يمكن أن تنبه الطبيب إلى شيء محدد يتعلق بصحتك. للحصول على فهم أعمق لما يمكن أن تقوله أظافرك عن صحتك ، أنت بحاجة الى قراءة هذا المقال.

خطوط أفقية على أظافرك

تُعرف المنخفضات الأفقية التي تمر عبر أظافرك بخطوط Beau يمكن أن تكون هذه الخطوط علامة على سوء التغذية وخاصة نقص الزنك. الحالات الأخرى التي تسبب خطوط بيو هي الأمراض التي تسبب ارتفاع درجة الحرارة والسكري والالتهاب الرئوي وأمراض الأوعية الدموية. إذا ظهرت خطوط سوداء تحت معظم الأظافر ، فقد تكون علامة على الإصابة بسرطان الجلد أو التهاب القلب.

الأظافر الصفراء

يمكن أن تشير الأظافر الصفراء عادة إلى التدخين المزمن. في بعض الأحيان ، يمكن أن تكون الأظافر الصفراء مرتبطة بالعمر. إذا كنت ممن يستخدمون طلاء الأظافر طوال الوقت، فقد يكون اصفرار الأظافر أيضًا بسبب ارتداء طلاء الأظافر لفترات طويلة. اتركي أظافرك خالية من الطلاء لبضعة أسابيع ولاحظي ما إذا كان اللون يتغير.

الأظافر المتضخمة

عندما يكون هناك انخفاض في تشبع الدم بالأكسجين لفترة طويلة ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تضخم أطراف الأظافر مما يعطيها مظهر الهراوات المستديرة. عادة ما يُلاحظ تعجر الأظافر عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الرئة. تشير الأظافر المتعرجة أيضًا إلى أمراض الجهاز الهضمي مثل التهاب القولون التقرحي.

الأظافر جافة أو ضعيفة أو متشققة

عادة ما تكون الأظافر الرقيقة والهشة ناتجة عن نقص التغذية وخاصة البيوتين والبروتين. يمكن أن يؤدي الإجهاد أيضًا إلى هشاشة الأظافر في بعض الأحيان حيث يوجد سوء امتصاص الجسم للمواد الغذائية. تناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالحديد وفيتامين ب المركب والبروتين والكالسيوم لأنها مهمة لصحة الأظافر.

الأظافر كالمغرفة للخارج

تظهر هذه الأظافر المقعرة عندما تكون أظافرك مرتفعة الحواف وتميل إلى الخارج مثل الملاعق. تظهر هذه الحالة علامة على نقص الحديد وأمراض القلب. يمكن أن تكون أيضًا علامة على اضطرابات الكبد التي تؤدي إلى امتصاص الكثير من الحديد من الطعام.