بكين - بترا

اعلنت الصين صباح اليوم عن اطلاقها بنجاح قمرين صناعيين للمراقبة البيئية من مركز تايوان لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة شانشي بشمال الصين.

وقال مركز الاطلاق ان صاروخا من طراز "لونغ مارتش-4 بي" يحمل القمرين الصناعيين "HJ-2A" و "HJ-2B" انطلق فى الساعة 11:23 صباحا (بتوقيت بكين). من جهه اخرى، تخطط شركة صينية متخصصة بشؤون الفضاء لإطلاق أول روبوت إلى مدار كوكب الأرض خلال الشهرين القادمين للقيام بعمليات تعدين الكواكب، بهدف أخذ زمام المبادرة فى عمليات الصناعات الفضائية، وسترسل شركة "اورجينال اسبيس" الصينية الخاصة، المتخصصة بالفضاء التي تتخذ من العاصمة بكين مقرا لها، الروبوت "نيو 1".

ووفقا لما ذكره موقع "الشركة، يعتبر الروبوت "نيو 1" عبارة عن قمر صناعى صغير بوزن 30 كيلو غراما فقط، يحمله صاورخ صينى من سلسلة "لونغ مارش" إلى الفضاء فى شهر تشرين الثاني المقبل.

وأطلقت الشركة على المركبة الفضائية اسم "روبوت التعدين الفضائي"، لافتة إلى أن المهمة القادمة ستتضمن أخبارا لقدرة الروبوت على تحديد أماكن الموارد القيمة من المعادن واستخراجها، والقيام بعمليات تنقيب فعلي على الكواكب، بحسب بيان الشركة الذى نقلته صحيفة "اييا العلمية".