عمان - محمد سويلم

علمت الرأي أن محاكم البداية ردت جميع الطعون الانتخابية المقدمة لها بقرارات دائرة الاحوال المدنية والجوازات، ولم تقبل أي طعن بهذا الخصوص.

وكان المجلس القضائي أعلن سابقا استقبال المحاكم لـ٢٧ طعنا انتخابيا، جاءت على اثر رفض دائرة الأحوال المدنية لعدد من الاعتراضات الشخصية على جداول الناخبين الأولية.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها الرأي فقد توزعت الطعون على خمس محافظات، كانت الحصة الاكبر في عمان التي سجل فيها ١٩ طعنا، وفي محافظة الزرقاء ٣ منها واحد في لواء الرصيفة، وطعنين اثنين في كل من المفرق والبلقاء، والطعن الاخير سجل في محافظة الطفيلة.

وكانت المحاكم قد انتهت منتصف الاسبوع الماضي من مرحلة الفصل بهذه الطعون، وأرسلت نسخا من قراراتها إلى دائرة الأحوال المدنية والجوازات، لتقوم الاخيرة بإجراء ما يلزم بمقتضى قرارات المحاكم.

ولن يلزم دائرة الأحوال إجراء أي تعديل جديد على جداول الناخبين الأولية، بعد رد جميع الطعون الأخيرة، سوى اسقاط أسماء المتوفين حديثا واسماء المجندين الجدد لدى الاجهزة الامنية.

المرحلة الراهنة تتركز على التنقيح النهائي لجداول الناخبين من قبل دائرة الاحوال، وتجهيزها حتى تصبح بصيغتها النهائية التي ستجري الانتخابات النيابية المقبلة بالاعتماد عليها، ومن المتوقع أن تقوم الدائرة بتسليمها إلى الهيئة المستقلة للانتخاب في الثاني من شهر تشرين ألاول المقبل وستقوم الهيئة بإعلانها ونشرها في الخامس من الشهر ذاته.