معان - الرأي

انطلقت في مركز شباب معان فعاليات برنامج ريادة الأعمال التدريبي للدفعة الرابعة من المشاركين ببرنامج «انهض» بحضور عدد من أصحاب المشاريع الناشئة والمتوسطة.

ويهدف البرنامج إلى بناء القدرات والمهارات الريادية التي تمكن من تطوير وبناء المشاريع الخاصة بالشباب بناءً على مهارات ريادية ناجحة تضمن استمرارية واستدامة المشاريع.

ويساهم البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي في التدريب على زيادة المهارات والتأثير في السلوكيات الريادية من خلال تسليط الضوء على نقاط القوة وتعزيزها وكشف نقاط الضعف ومعالجتها وتعزيز عنصر المنافسة السوقية بغية تحقيق استدامة المشاريع والحث على إستخدام القرارات التي تتماشى مع المهارات الريادية المكتسبة.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج «انهض» ينفذ بادارة مركز تطوير الأعمال وبالشراكة مع البنك المركزي وجمعية البنوك و مراكز تعزيز الانتاجية–إرادة ومنظمة اليونيسف.

إلى ذلك واصلت الورشة التدريبية لمشروع «صوتك بكرا يفرق»، اعمالها في محافظة معان بمشاركة 20 شاباً وشابة، لتشجيع وحث الشباب على المشاركة بالانتخابات النيابية.

ويأتي تنفيذ الورش بالتعاون مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية والهيئة المستقلة للانتخاب، وتطرقت في جانبها النظري إلى توضيح سير العملية الانتخابية وكيفية التصويت والفرز واحتساب الأصوات، بالإضافة إلى عرض البيانات الانتخابية، والمعايير الدولية للانتخابات الديمقراطية، وتاريخ الانتخابات في الأردن، الى جانب تطبيق عملي على كيفية تعبئة نموذج ورقة الاقتراع.

كما اشتملت ورش التدريب على التعريف بقانون الانتخاب الأردني ونظام القوائم النسبية المفتوحة والتدرب على كيفية الاقتراع، وآلية احتساب المقاعد الانتخابية، وإجراءات السلامة العامة المهمة الواجب إتباعها عند الاقتراع واستعراض المعايير الدولية للانتخابات الديمقراطية.

وتهدف الورش الى زيادة الوعي والتثقيف عند الشباب بقانون الانتخابات والعمل على زيادة نسبة المشاركة الشبابية وتعزيز دور الشباب في الانتخابات المقبلة واطلاعهم على اجراءات الهيئة المستقلة للانتخابات، نظراً لأهمية مشاركة الشباب في العملية الانتخابية لدفع عجلة التنمية وقيادة التغيير.

من جانب آخر نظمت مديرية شباب معان ورشات عمل عبر تقنية الاتصال المرئي حول الجلوة العشائرية بمشاركة 200 شاب وهدفت إلى الخروج بتوصيات هامة.