عمان - سيف الجنيني

قال الناطق باسم لجنة الاعتراض من أصحاب مكاتب استقدام العاملين لورنس ابو زيد ان المكاتب مهددة بالاغلاق الكامل عقب صدور نظام تعليمات رقم ٦٣ لسنة ٢٠٢٠ من استقدام العاملين بالمنازل.

واكد ابو زيد في تصريح الى الرأي أن هذا النظام في حال بقي كما هو دون العدول عنه فإن سيؤدي إلى إغلاق المكاتب موضحا أن جائحة كورونا أوقفت عمل المكاتب بشكل كامل. وبين أن المكاتب من أكثر القطاعات الاقتصادية التي تضررت بسبب جائحة كورونا، في حين أن صدور النظام أمر مجحف بحق القطاع، حيث أن ٦٦ مكتبا تطالب بإبطال هذا النظام.

وأوضح أن كلمة استخدام هي من أبرز النقاط التي تم الاعتراض عليها حيث تم حذفها من النص بحيث كانت استقدام واستخدام وأصبحت بالنظام الجديد استخدام إضافة الى اعتراض أصحاب المكاتب بالنظام الجديد على استخدام من حملة الشهادة الجامعية، في وظائف لا تحتاج مثل هذا الشرط.

وأضاف أن النظام الجديد وضع عقوبات على صاحب المكتب دون سابق إنذار كما تم رفع الكفالة البنكية إضافة إلى أنه في حال طلب الكفيل استبدال عاملة بعاملة أخرى يتم حسب النظام الجديد تسفيرها كونه حذف كلمة استخدام مما يلحق الضرر على العاملة وصاحب العمل.

وبين أنه وحسب النظام الجديد فإنه يمكن التنازل عن الخادمة فقط في حالتين عدم دفع الرواتب أو الاعتداء على العاملة باي شكل بموجب تقرير طبي

وأشار إلى أن من النقاط الخلافية الزام المكتب بتذكرة سفر لمدة سنتين علما بأن العمولة التي وضعتها وزارة العمل اقل بكثير من قيمة التذكرة علما ان النقابة كانت تتفاوض مع وزارة العمل وتم إصدار النظام بشكل غير المتفق عليه.

وطالب ابو زيد بإعادة النظر في النظام والتشارك مع القطاع الخاص، لافتا إلى أن النظام طبق بأثر وهذا لا يجوز.