عمان - منير طلال

عملت اللجنة المؤقتة لكرة السلة سريعاً على تعديل جدول بطولة الدوري الممتاز ليتناسق مع قرار الاتحاد الدولي «فيبا» بخصوص استمرارية التصفيات القارية.

وأصاب التعديل موعد انطلاق البطولة وموعد ختامها، ومن جديد تم تعديل نظام بطولة كأس الأردن لتقام وفق خروج المغلوب من مرتين بدلاً من خروج المغلوب من مرة لتحقيق الفائدة الفنية.

وتم تقديم موعد انطلاق الدوري الممتاز لمدة اسبوع لينطلق في منتصف شهر تشرين الثاني المقبل بدلاً من 22 منه مع إنهاء المرحلتين الأولى والثانية منه في الأول من شباط العام المقبل.

وسيتوقف الدوري بعد ذلك لمنح الفرصة للمنتخب الوطني للتجمع والتجهيز لما تبقى من مباربات في تصفيات كأس آسيا، على ان تقام المرحلة النهائية منه في الاول من آذار وتستمر حتى 24 منه في حال الوصول للمباراة السابعة حيث ينال اللقب من يسبق منافسه بتحقيق اربعة انتصارات.

كأس الأردن

وبحسب البرنامج المعدل لبطولة كأس الأردن فإن جميع مباريات البطولة تقام في قاعة الامير حمزة عند السابعة مساءً مع منح الوحدات (بطل الدوري الممتاز) والأرثوذكسي (الوصيف) فرصة التواجد في البطولة من دورها الثاني حسب ما صرح من قبل مفوض البطولات في الاتحاد مضر المجذوب كما تم إبعادهما عن مواجهة بعضهما بعضاً في الأدوار الأولى بتواجد كلا منهما بقسم من القرعة.

وجرى تحدید یوم 9 تشرین الثاني موعداً لنهائي في حال نال اللقب فريق لم يتعرض لأي خسارة، أو أن یكون النهائي في 11 من الشهر ذاته في حال تواجه في النهائي فريقان تعرض كلاً منهما للخسارة، وبحیث یكون عدد المباریات 10 أو 11 مباراة.

ویقص فریقا الجبیهة وكفريوبا شريط البطولة في 23 تشرین الأول المقبل، وفي الدور الأول من البطولة یلتقي الأهلي مع الجليل 24 تشرین الأول، وفي الدور الثاني یلتقي الوحدات مع الفائز من لقاء الجبیهة وكفريوبا في 26 الشهر ذاته، فیما یلتقي الأرثوذكسي مع الفائز من لقاء الأهلي والجليل یوم 27 تشرين الأول.

وكان الأهلي نال لقب النسخة الأخیرة لكأس الأردن بعد تفوقه على للأرثوذكسي في الدور النهائي 91-75، وكان الأخیر طرفاً في الدور النهائي لبطولة الدوري الممتاز الذي نال لقبه الوحدات للمرة الأولى بتاریخه.

وتعد البطولة الحالیة النسخة الـ 15 بحسب سجلات الاتحاد الرسمیة: وسبق لـ الأرثوذكسي ان نال اللقب من قبل 2007 و2015 فیما نال الأهلي لقب 2018 و2019،ویعد زین -فاست لینك- الاكثر إحرازاً للقب برصید 5 ألقاب، فیما تمكن الریاضي من الفوز بلقب البطولة ثلاث مرات والتطبیقیة مرتین.

الدوري الممتاز

التعديلان لم يصيبا انطلاقة وختام الدوري فحسب بل جرى تعديل المباراة الافتتاحية فبعدما كان لقاء الافتتاح بين الوحدات «حامل اللقب» مع الجليل «الوافد الجديد»، تم جعل لقاء الأهلي مع الجبيهة اللقاء الافتتاحي الذي يقام في 15 تشرين الثاني في قاعة الامير حمزة.

ويختتم الاسبوع اللأول اليوم الذي يليه بلقءين حيث يستضيف الأرثوذكسي فريق كفريوبا في قاعة الامير حمزة فيما يستضيف الجليل فريق الوحدات في قاعة الحسن في اربد.

وبحسب البرنامج المعد تقام جميع المباريات عند السابعة مساء وتقام 10 مباريات من مرحلة الذهاب في قاعة حمزة و5 في قاعة الحسن وتختتم مرحلة الذهاب في 7 كانون الأول، فيما تنطلق مرحلة اللإياب في 13 كانون الأول وتختتم المرحلة الأولى في 4 كانون الثاني مطلع العام المقبل.

ويتأهل في نهاية الدور الأول أربعة فرق تشكل فرق المربع الذهبي ولن تخوض فيما بينها الدوري الكامل من مرحلتين يتم من خلالها ترتيب الفرق بل ستخوض مباشرة الدور قبل النهائي حيث يلعب متصدر الدور الأول مع الرابع، والثاني مع الثالث لتحديد المتأهل الى الدور النهائي حيث يتأهل الفائزان بثلاث مباريات من أصل خمس للمباراة النهائية، وبحسب البرنامنج المعد تنطلق المرحلة في 10 كانون الأول وتستمر حتى الأول من شباط في حال الوصول للمباراة الخامسة.

وينال اللقب من يسبق منافسه في تحقيق أربعة انتصارات من اصل 7 مباريات مقررة، بينما يلعب الخاسران على المركزين الثالث والرابع حيث ينال الميدالية البرونزية من يسبق منافسه بتحقيق انتصارين وتقام جميع مباريات المرحلة النهائية في صالة حمزة حيث تنطلق المرحلة في الأول من اذار بلقاء السباق على اللقب وتستمر حتى 24 اذار في حال وصل الفريقان للمباراة السابعة قبل حسم اللقب.