عمان - منير طلال

لم تعلن اللجنة المؤقتة لاتحاد كرة السلة بعد عن الجهاز الفني الذي سيقود المنتخب الوطني في التصفيات القارية المؤهلة لكأس العالم بعد إنهاء عقد المدير الفني السابق جوي.

ويأتي هذا التأخر، رغم قيام الاتحاد الدولي «فيبا» بالإعلان عن موعد تصفياته القارية في شهري تشرين الثاني وشباط المقبلين، بحيث تجري تصفيات كل مجموعه وفق نظام التجمع ولكل اتحاد قاري حق تسمية البلد المستضيف للمجموعه مع إمكانية دمج مجموعتين في بلد واحد.

مصدر مطلع ذكر بأن اللجنة تتجه لإسناد قيادة «صقور الأردن» في التصفيات القارية إلى مدير فني محلي لديه القدرة على اختيار عناصره من بطولات الموسم الجديد من خلال قربه ومعرفته للاعبين إضافة لقصر فترة التحضير للتصفيات التي لن تتجاوز الأسبوعين.

وفهم أن أبرز المرشحين لتولي المهمة هو المدرب معتصم سلامة المدير الفني السابق للأرثوذكسي في الموسم الماضي والذي نجح مع لاعبيه ببلوغ نهائي بطولة كأس الأردن ونيل وصافة الدوري الممتاز وهو حالياً متاح حيث لم يتعاقد مع أي ناد تأهباً للموسم الجديد، وينطبق الأمر ايضاً على زيد الخص المدرب العام للمنتخب الوطني المتأهل لكأس العالم 2019 بعدما تواجد ضمن الجهاز الفني للمدير الفني جوي وهو الآخر لم يشرف على اي من الفرق الستة التي تتنافس في الدوري.

إلى ذلك، كانت اللجنة المؤقتة أبدت رغبتها وبشكل رسمي للاتحاد الآسيوي بعدم إقامة التصفيات للبطولة الآسيوية 2021 في شهر تشرين الثاني على أن يكون الخيار المتاح هو إقامة ما تبقى من تصفيات النافذتين الثانية والثالثة في تجمع واحد خلال شهر شباط العام المقبل.

وفي سياق متصل، رجح مصدر مطلع غياب المجنس دار تكر عن ما تبقى من مباريات بالتصفيات خاصة في حالة اقامتها من تجمعين في تشرين الثاني وشباط.

وقال المصدر «كلنا ثقة بلاعبنا المحلي وبقدرته على حسم التأهل الى النهائيات الآسيوية والتي هي أيضاً تعني التأهل لتصفيات المونديال الجديد وبالإضافة الى الثقة باللاعب المحلي فإن عدم استدعاء تكر يأتي من باب تقليص النفقات مع التركيز على تشكيل منتخبات للفئات العمرية لإحداث عملية الاحلال والتبديل».

يذكر أن المنتخب الوطني يتصدر مجموعته السادسة برصيد 4 نقاط من انتصارين على منتخبي سيرلانكا وكازاخستان ويأتي المنتخبان الفلسطيني والكازاخي بالمركز الثاني برصيد 3 نقاط فيما يملك المنتخب السيرلانكي نقطتين من خسارتين بالمركز الرابع الأخير في المجموعة.

وكان المنتخب الوطني حقق فوزين في النافذة الأولى على حساب سيريلانكا في عمان 100-45 ومن ثم على حساب مستضيفه كازاخستان 71-68، ويلتقي في النافذة الثانية مع منتخبي فلسطين وسيرلانكا فيما تشمل النافذة الثالثة والأخيرة لقاء كازاخستان ومجدداً مع فلسطين.

ویتأهل إلى نهائیات كأس آسیا 16 منتخباً يخوضون تصفیات كأس العالم 2023 وفق النظام الجدید للتصفیات.

وكانت المنتخبات الـ 16 التي شاركت في بطولة كأس آسیا 2017 في لبنان اعفیت من خوض التصفیات التمهیدیة وهي: أسترالیا، إیران، كوریا الجنوبیة، نیوزلندا، الصین، لبنان، الفلبین، الیابان، سوریا، العراق، الصین تایبیه، قطر، الهند، هونج كونج، كازاخستان بالاضافة إلى المنتخب الوطني، فیما تجاوزت ٨ فرق الأخرى التصفیات التمهیدیة التي أقیمت في شرق وغرب القارة حیث تأهل عن المنطقة الغربیة: السعودیة، فلسطین، البحرین وسریلانكا وعن المنطقة الشرقیة: جوام، مالیزیا، تایلند وإندونیسیا.

وبحسب البرنامج المعد یتم تقسیم الفرق في الدور الأول على ست مجموعات كل مجموعة یتواجد بها أربعة فرق، ویتأهل مع ختام الدور الأول، صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة فیما تودع المنتخبات الستة التي أحرزت المركز الرابع والأخیر في مجموعتها، في حين تخوض المنتخبات الستة التي حلت بالمركز الثالث الدور الثاني الذي یقام وفق نظام التجمع حیث تم تقسیم الفرق الى مجموعتین ویتأهل أول وثاني من كل مجموعة لیصبح عدد الفرق المتأهلة للنهائیات التي تقام خلال شهر آب العام المقبل 16 فریقاً.