عمان - بترا

قرر مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها اليوم الثلاثاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الموافقة على إجراء التعديلات المتعلقة بالتسهيلات التمويلية الممنوحة للمواطنين للوصول إلى الشريحة المستهدفة ومواقع المشاريع ضمن البرنامج الوطني للإسكان / محور الأراضي.

ويأتي القرار للتسهيل على المواطنين، وتمكينهم من الحصول على التمويلات المناسبة لغاية الحصول على قطع أراضٍ ملائمة لغاية السكن، وذلك في ظل جائحة كورونا وتداعياتها على مختلف القطاعات.

وتضمن القرار تعديلات على آلية السداد في محور الأراضي المحددة في قرار مجلس إدارة المؤسسة بتاريخ 30 /10 / 2019 ، من خلال تخفيض قيمة الدفعة الأولى إلى (5) بالمئة بدلا من (15) بالمئة، وزيادة مدة السداد لتصل إلى (10) سنوات بدلا من (7) سنوات، إلى جانب تخفيض قيمة الفائدة أو ما يعادلها مرابحة إلى (4) بالمئة للمشاريع ضمن محافظة العاصمة و(3.5) بالمئة في باقي المحافظات، مع تطبيق التعديلات الخاصة بآلية السداد المذكورة على جميع المستفيدين الذين استكملوا إجراءاتهم سابقا ضمن هذا المحور.

كما تضمن أيضا تعديل أسس التأهيل للاستفادة من مشاريع المحور الثاني (الأراضي) من البرنامج وذلك بتفويض مدير عام المؤسسة بتحديد نسب الاستفادة للقطاعين العام والخاص لكل مشروع، وبما يتناسب وطبيعة المشروع، على أن لا تتجاوز النسبة المفوضة للمدير العام عن (10) بالمئة زيادة أو نقصان المحددة في قرار مجلس إدارة المؤسسة بتاريخ 30 /10 /2019.

وبحسب القرار، تم إدراج مشاريع ( أم الجمال/ المفرق، وأم الصلافيح/ الطفيلة، والرمثا(2) /إربد، ومرحب(1)/ الزرقاء) ضمن مشاريع البرنامج الوطني للإسكان، وبمجموع يبلغ (487) قطعة أرض وعدد إجمالي (1700) قطعة والوارد ذكرها في قرار مجلس إدارة المؤسسة بتاريخ 30 /10 /2019.