عمان - سيف الجنيني

قدر نقيب أصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد خسائر القطاع في المملكة بما فيها المقاهي بحوالي 20 مليون دينار في اسبوعين.

وقال عواد في تصريح الى الرأي ان ايقاف العمل بالقطاع لمدة اسبوعين تصل تقديراته الى 20 مليون دينار كمبلغ اضافي على ما ترتب من خسائر للقطاع خلال الاغلاقات السابقة بسبب الحظر الناتج عن كورونا.

وفي سياق آخر طالب النقيب العواد المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بالسماح لكافة المطاعم بإجراء تسويات والاستفادة من الإعفاء على الغرامات والفوائد وإعادة جدولتها ضمن فائدة 1% ، وشطب كافة الرسوم والأتعاب القانونية لعدم القدرة على الوفاء بها في ظل الوضع الراهن ، مما يتيح أيضا الإستفادة مما يقدمه الضمان من برامج للدعم المالي.

وبين أن ضرورات المرحلة الحالية وخاصة التراجع الاقتصادي والتراجع الذي يشهده هذا القطاع بكافة منشآته (مطاعم ، حلويات ، مقاهي) يستدعي من مؤسسات الدولة كافة الامتثال لقانون الدفاع دون تجزأة وتفصيل لبنوده وفقا لرؤية الإدارات وخاصة المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي والذي يمارس كافة أشكال التضييق القانوني والإداري على المعاملات المتعثرة .

وأشار إلى ان التعليمات تمنع إجراء أية تسويات للمعاملات التي سبق تسويتها قضائيا وعبر محاكم المملكة مع العلم أن هذا الإجراء لم يكن خيارا حرا للمتعثرين وإنما نتيجة التعميم عليهم والحجز على ممتلكاتهم وملاحقتهم.