عمان - الرأي

أطلقت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي خدمتين الراتب الافتراضي و«اشمل نفسك».

وتشمل خدمة التراتب الافتراضي باحتساب الراتب التقاعدي الافتراضي إلكترونياً والتي تمكّن المؤمن عليهم الأفراد ممن تزيد أعمارهم عن (30) عاماً من احتساب قيمة رواتبهم التقاعدية الحالية والمستقبلية (راتب تقاعد الشيخوخة أو راتب التقاعد المبكر) وقبل اللجوء إلى تقديم طلب تخصيص الراتب التقاعدي.

وبيّنت المؤسسة في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي أن إطلاق خدمة الاحتساب الافتراضي للراتب التقاعدي الشيخوخة أو المبكر تندرج ضمن خطتها للتحول الإلكتروني وبشكل كامل، وذلك للتسهيل وتوفير الوقت والكلف على متلقي الخدمة.

وأضافت المؤسسة أن الهدف من إطلاق هذه الخدمة تمكين المؤمن عليه من بناء تصور واضح حول مقدار الراتب التقاعدي الذي يمكن أن يحصل عليه في حال تقاعده مبكراً او عند وصوله لتقاعد الشيخوخة وبالتالي تمكينه من التخطيط بشكل مناسب لمستقبله.

وأوضحت المؤسسة أنه يتعين على المؤمن عليه الذي يرغب احتساب راتبه التقاعدي افتراضياً الدخول إلى حسابه الشخصي في موقع المؤسسة الإلكتروني (www.ssc.gov.jo) واختيار خدمة (احتساب الراتب التقاعدي) وتعبئة البيانات المطلوبة وفقاً للإجراءات المتاحة والاستعلام عن قيمة الراتب التقاعدي الافتراضي المتوقع.

وكشفت مؤسسة الضمان أنها ستطلق قريباً خدمة تقديم طلبات سلف المتقاعدين لتكون كافة خدمات المؤسسة متاحة لجمهورها بشكل إلكتروني بالكامل ودون الحاجة لمراجعة فروعها.

كما اطلقت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، خدمة جديدة تتيح للعاملين بالمنشآت غير المشمولين بالضمان الاجتماعي التقدم بطلب شمولهم وتزويد المؤسسة بأجورهم الشهرية وتاريخ التحاقهم بالعمل ليتسنى لها استكمال الإجراءات من خلال فرق التفتيش الموزعة على مختلف محافظات المملكة.

وأشارت المؤسسة في بيان امس، إلى أن إطلاق هذه الخدمة سيكون بعد انتهاء العمل ببرنامج «بادر» مع نهاية شهر أيلول الحالي، وهو برنامج يتيح للمنشآت التقدم بطلب شمول عمالها بأثر فوري دون إلزامها بشمولهم من تاريخ التحاقهم بالعمل.

وفيما يتعلق بالمحاذير المرتبطة بهذه الخدمة وتأثيرها على وضع العامل في المنشأة، أوضحت المؤسسة، أن إطلاق هذه الخدمة سيتزامن مع حملة تفتيشية واسعة على جميع المنشآت والتعامل مع البيانات الواردة بسرية تامة.