الرأي - رصد

مع دخولنا الشهر التاسع من الوباء ، بدأ الآباء في جميع أنحاء العالم يستعدون لموسم الزكام والبرد الذي لا مفر منه. في حين أنه من الشائع أن يصاب الأطفال بالزكام وسيلان الأنف في هذا الوقت من العام ، إلا أن الظروف مختلفة تمامًا (ومقلقة) في عام 2020. مع استمرار جائحة فيروس كورونا الجديد في تدمير صحة الناس في جميع أنحاء العالم ، بنفس القدر. لأن سماع الأطفال يعطسون يمكن أن يضع الوالدين المذكورين بالفعل في حالة تأهب قصوى. لذا ، ماذا تفعل إذا أصيب طفلك بنزلة برد أو سيلان الأنف أو كان دافئًا؟ هل هذه أعراض كوفيد-19 أم نزلات برد وسعال موسمي عادي؟

اقترب موسم البرد والإنفلونزا

لا يزال هناك الكثير من الأبحاث اللازمة لفهم المدى الكامل لتأثير فيروس كورونا الجديد على الأطفال. حتى الآن ، أشارت التقارير والاستطلاعات الطبية إلى حقيقة أن الأطفال قد نجوا إلى حد كبير من مضاعفات فيروس كورونا الجديد ونادرًا ما يصابون بمرض خطير من المرض. ومع ذلك ، هناك أيضًا تقارير متزايدة عن الأطفال الذين يصابون بمتلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة الجديدة عند الأطفال، وهو مرض خطير يهدد الحياة ، بعد الإصابة بكوفيد-19. ومن ثم ، مع اقتراب موسم البرد والإنفلونزا ، يُنصح بشدة أن تكون مستعدًا.

هل يمكنك معرفة ما إذا كانت أعراض طفلك ناتجة عن كوفيد-19 أو نزلات البرد؟ هل يجب عليك إجراء الفحص إذا أصيب بالحمى؟ فيما يلي ثلاثة أشياء يجب أن تضعها في اعتبارك لفهم أعراض طفلك.

انتبه لأي شيء يبدو خارج عن المألوف:

لسوء الحظ ، يمكن لأعراض فيروس كورونا الجديد أن تحاكي عن كثب علامات نوبة البرد أو السعال أو الأنفلونزا الموسمية. ومع ذلك، انتبه إلى أي أعراض تبدو غير عادية وفي غير محلها مثل فقدان حاسة التذوق أو الشم دون انسداد الأنف والإسهال مع البرد والسعال وما إلى ذلك. إذا كان طفلك يعاني عادة من سيلان الأنف أو الزكام في هذا الوقت من العام ، قد لا يكون هناك ما يدعو للقلق.

قم بإجراء فحص لطفلك إذا شعرت أنه أصيب بكورونا:

نظرًا لأن الفيروس التاجي الجديد يمكن أن يظهر بعدة طرق مختلفة، فمن المستحسن بشدة إجراء اختبار لطفلك ، إذا كنت تشعر أنه / أنها قد اتصلت بشخص مصاب أو ربما أصيب بالفيروس بطريقة ما.

احذر من علامات متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة (Multisystem Inflammatory Syndrome):

تعد متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة من المضاعفات المحتملة التي تهدد الحياة لفيروس كورونا عند الأطفال. نظرًا لأن هذا المرض له سمات مميزة أكثر، فمن المهم طلب المساعدة الطبية في أسرع وقت ممكن. تتضمن بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض MIS-C ما يلي:

1. حمى عالية الدرجة

2. آلام في البطن

3. أحمرار، وعيون محتقنة بالدم

4.طفح جلدي

5.تشقق الشفاه

6.انتفاخ اليدين والقدمين

7.إرهاق غير عادي

خلاصة القول:

للأسف هذه ليست سنة المخاطرة. نظرًا لعدم وجود طريقة دقيقة لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من الأنفلونزا الموسمية أم لا ، فمن الأفضل توخي الحذر وإجراء اختبار كوفيد-19 لطفلك إذا ظهر عليه أكثر أو أكثر من أعراض المرض.