عمان - الرأي

حصل فريق بحثي في جامعة البترا بقيادة الدكتور نضال حسين من كلية الهندسة كباحث رئيسي والدكتور مياس الريماوي والدكتور فيصل العكايلة من كلية الصيدلة في جامعة البترا على جائزة بحثية دولية مقدمة من صندوق نيوتن–خالدي التابع للأكاديمية البريطانية الملكية للهندسة لنقل العلوم من الصناعة للجامعات من خلال الشراكة.

والمشروع البحثي الفائز هو مشروع مشترك قدمه الفريق البحثي من جامعة البترا بالاشتراك مع كليتي الهندسة والصيدلة في جامعة برادفورد البريطانية وشركة العالم الجديد لتكنولوجيا المياه الأردنية.

ويسهم المشروع البحثي في تعزيز الشراكة بين جامعة البترا والقطاع الصناعي في المملكة عن طريق الاستفادة من خبرات الشركات المحلية الرائدة مجال معالجة المياه كما يعزز من الشراكة مع الجامعات البريطانية من خلال الشراكة البحثية مع جامعة برادفورد في المملكة المتحدة.

والهدف الرئيس للمشروع هو تطوير وتصميم طريقة معالجة جديدة لإزالة المعادن الثقيلة من المياه. حيث تعتبر المعادن الثقيلة من الملوثات الخطرة التي تمنع التوسع باستغلال كثير من مصادر المياه لأغراض مختلفة. وتقوم فكرة المشروع على استخدام الكتل الحيوية من مخلفات عضوية محلية ومتواجدة بكثرة بالبيئة المحلية الأردنية تمت معالجتها وأظهرت قدرة عالية على تنقية المياه من شوائب المعادن الثقيلة.

ويكتسب المشروع أهمية قصوى خصوصا في الأردني الذي يعاني من نقص شديد في مصادر المياه المطلوبة لتلبية احتياجات المملكة المتنامية في قطاع المياه. حيث يصنف الأردن من اشد البلدان فقرا بمصادر المياه على مستوى العالم مع تنامي دراماتيكي بالطلب على المياه أسهمت الظروف الجيوسياسية في المنطقة بزيادته وبمعدلات عالية.