عمان - نسرين الكرد

وافق مجلس امانة عمان على مسودة تعليمات ممارسة المهن من داخل المنزل بتضمينها مهناً سياحية تشمل مكاتب السياحة والسفر الكترونيا وبيوت الضيافة.

وكانت وزارة السياحة طالبت بمذكرة موجهه الى امانة عمان بتضمين تعليمات ترخيص المهن من المنزل مكاتب سياحة وسفر الكترونية لما لذلك من تمكين للراغبين في ممارسة هذه الاعمال الكترونيا في المنزل من خلال جهاز حاسوب ودون استخدام موظفين وبما يصب في مضمار المصلحة العامة وذلك على اعتبار ان هذه المهنة لا تتسبب بأي ازعاج للسكان المجاورين ولا يترتب عليها اثر بيئي سلبي.

واشترطت التعليمات لترخيص مهنة بيت الضيافة ان يتراوح عدد غرف النوم بين الواحدة وثلاثة وان لا تزيد مساحة غرفة النوم للفئة (ج) في البناء المكون من اكثر من شقة عن (50%) من مساحة الشقة والحصول على موافقة جميع الشركاء في ملكية العقار للملكيات العقارية المشتركة.

ويسمح للجميعات المسجلة لدى وزارة التنمية الاجتماعية التي تقع ضمن اختصاص وزارة السياحة والاثار الحصول على رخصة بيت ضيافة وفقا لاحكام هذه التعليمات شريطة ان يتضمن نظامها الداخلي غاية بيت الضيافة وان تحدد مكان الرخصة في منزل احد الاعضاء على ان تتوفر فيهم الشروط المطلوبة وان تصدر الرخصة باسم الجمعية.

ويمنع ممارسة مهنة بيع الاغذية او اعدادها للضيف.

وتصنف بيوت الضيافة وفقا للتعليمات على عدة فئات الاولى (أ) المزارع التي تقدم خدمة الايواء الفندقي (ب) البيوت المستقلة(ج) الشقق السكنية في الملكيات العقارية المشتركة بشرط عدم اصدار اكثر من رخصة بيت ضيافة للفئة (ج) في البناء الواحد.

اما بالنسبة لتعليمات ترخيص ممارسة اعمال مكاتب السياحة والسفر الكترونيا فيشترط عدم استخدام او توظيف اكثر من شخص واحد للعمل لدى المرخص له في المنزل وعدم التسبب بزيادة حركة السيارات والمركبات او الازدحام في المواقف في المنطقة السكنية المحيطة وعدم ممارسة اي مهنة غير المهنة المحددة في الرخصة وعدم نشر ان اعلان بأي صورة عن المهنة يتضمن الاشارة الى موقع المنزل.

السماح باستقبال متلقي الخدمة او المتعاملين او المراجعين او الزبائن في المنزل وبما لا يزيد عن الحدود المألوفة للاستخدام السكني.