عمان - منال القبلاوي

أقر مجلس التعليم العالي مؤخرا، تعديلات جذرية على سياسات القبول للعام الجامعي المقبل 2021 – 2022، تضمنت اعتماد 60٪ من علامة الثانوية العامة و 40٪ لامتحان قبول لغايات القبول في الجامعات الرسمية، بدلا من المتبع منذ سنوات بأن يكون المعيار الوحيد هو معدل امتحان الثانوية العامة فقط.

ومن المتوقع أن يعلن المجلس تفاصيل قراره، بصورة رسمية قريبا. ويعمل المجلس حاليا على وضع أسس تنفيذية، للتعليمات الجديدة للقبول.

مديرة وحدة التنسيق الموحد خولة عوض اكدت الى $ القرار، مبينة انه سيتم بدء العمل به العام المقبل ٢٠٢١/٢٠٢٢ الا انه لم يعلن رسميا بعد .

الناطق الاعلامي لوزارة التعليم العالي مهند الخطيب قال ان الموضوع ما زال في المطبخ الاكاديمي ولم يصدر شيء رسمي بعد، وفي حالة اعلانه سيكون للعام ٢٠٢١/٢٠٢٢.

وتعد أبرز النقاط التي تضمنتها التعديلات كما علمت $ على سياسات وأسس القبول :

– يكون القبول على أساس الكلية أو حقل التخصص، وتكون السنة الدراسية الأولى مشتركة للجميع، فيما يبدأ التشعيب داخل الكلية أو حقل التخصص من السنة الدراسية الثانية.

– يعتمد التشعيب على معدل الطالب في السنة الأولى، والمقابلة الشخصية في القسم الأكاديمي المعني.

– لغايات القبول في الكلية أو حقل التخصص يتم اعتماد المجموع الكلي للطالب في الثانوية العامة (التوجيهي) بواقع 1400 علامة. ويتم احتساب 50% من العلامة الموزونة لامتحان التوجيهي، فيما تخصص الـ50% من العلامة الموزونة الباقية لمبحث أو 3 مباحث من المباحث الدراسية ذات العلاقة بالكلية أو حقل التخصص.

– يتم قبول الطلبة من خلال قياس القدرات والاستعدادات الأكاديمية (ويخصص لها 60%)، وقياس القدرات التحصيلية (ويخصص لها 40%).

– يوزع الطلبة بعد نهاية السنة الجامعية الاولى بناء على الرغبة الشخصية، والمعدل التراكمي، وتقرير من الكلية أو القسم.

– يستثنى الطلبة العرب والأجانب من هذه الأسس لمدة 3 سنوات كحد أقصى.

– يتم القبول من خلال لجنة أكاديمية من المتخصصين بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج.

– سوف تبدأ التجربة في حقول الهندسة.