عمان - بترا   

صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على أن يكون الأردن مقرا للاتحاد العربي للكهرباء بموجب الاتفاقية التي وقعها الأردن مع الاتحاد العربي للكهرباء بعمان بتاريخ 20 تموز 2020.

وتأتي الاتفاقية التي نشرت في الجريدة الرسمية اليوم الأربعاء، انطلاقا من حرص الأردن على دعم جهود وأنشطة الاتحاد العربي للكهرباء وتأكيد الدور المتقدم الذي يحتله الأردن في مجال نهضة القطاع الكهربائي بشكل عام.

وسبق للأردن أن وافق عام 1988 على استضافة مقر للاتحاد العربي للكهرباء في عمان.

وبحسب الاتفاقية يقوم الاتحاد بالتعاقد وفتح الحسابات في البنوك الأردنية العاملة وامتلاك الأموال المنقولة وغير المنقولة والتصرف بها والتقاضي أمام المحاكم والجهات القضائية وتسديد كافة الخدمات المترتبة عليه وفق الأصول المتبعة.

وبموجب الاتفاقية، يحق للاتحاد إصدار المطبوعات والنشرات المهنية التثقيفية والمتخصصة وتنظيم عقد اللقاءات والمؤتمرات العلمية والمهنية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، وتيسير منح تأشيرات الدخول للأردن لممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد وللخبراء والأشخاص الذين تجري دعوتهم للمشاركة في أنشطة وفعاليات الاتحاد.

كما يحق للاتحاد ممارسة الأنشطة والفعاليات المنصوص عليها في النظام الأساسي بما لا يتعارض مع الأنظمة في دولة المقر.

وبناء على الاتفاقية، يلتزم الاتحاد والعاملون في مقره بالتقيد بكافة التشريعات والقوانين المعمول بها في المملكة وتزويد وزارة الخارجية بنسخة من التقريرين السنويين الإداري والمالي للاتحاد، وألا يمارس الاتحاد أية نشاطات أو فعاليات تتعارض مع نظامه الأساسي أو مع قوانين وتشريعات المملكة.

وبحسب الاتفاقية، لا تتحمل الحكومة الأردنية أية تبعات مالية مباشرة أو غير مباشرة جراء استضافة الاتحاد ومنحه مقرا لمزاولة أعماله وأنشطته.