الرأي - رصد

سمنة الأطفال هي الوباء الجديد حول العالم. في السنوات الخمس عشرة الماضية ، ازداد انتشار زيادة الوزن والسمنة بين الأطفال بشكل غير معقول. بالإضافة إلى السمنة ، فإن أسلوب الحياة الخامل ، وسوء تناول المغذيات ، واضطرابات الأكل قد زاد من خطر ظهور المرض المبكر لدى الأطفال والذي عادة ما يُلاحظ عند البالغين.

يتعرض الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة لخطر متزايد من ارتفاع ضغط الدم ، وهشاشة العظام ، وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية ، ومرض السكري من النوع 2 ، والكبد الدهني ، وأمراض المرارة ، ومشاكل الجهاز التنفسي ، والاضطرابات العاطفية ، وبعض أنواع السرطان.

هل تعلم ان اثنان من كل ثلاثة أطفال يعانون من السمنة سيعانون من مشاكل السمنة مثل البالغين وسيكونون معرضين لخطر الإصابة بأمراض البالغين مثل السكري وأمراض القلب التاجية وما إلى ذلك.

تثقيف الوالدين وتوعيتهم مهمان للغاية في معالجة وباء السمنة لدى الأطفال.

اتبع هذه الارشادات لحماية أطفالك

1. يقضي الأطفال وأولياء الأمور الكثير من الوقت على الوسائط الإلكترونية سواء كانت الهاتف أو الجهاز اللوحي أو التلفزيون مما يؤدي إلى الخمول البدني. كن قدوة إيجابية لطفلك. يجب أن تمارس الرياضة يوميا لمدة 60 دقيقة مع طفلك.

2. ضع حدودًا لتناول الطعام والشراب، ولا تستسلم لمطالب من يصعب إرضائهم، وإلا فلن يتمكنوا من توسعة "اختياراتهم الغذائية" طالما يعلم الاطفال أن والدتهم سيستسلمان ويوفران ذلك طعام الخاص غير الصحي.

3. يجب أن يحصل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7-10 سنوات على حصتين من مجموعة الحليب، و 5 حصص من الفاكهة والخضروات، و 5-6 حصص من الحبوب، ووجبتين من مجموعة اللحوم / الفاصوليا يوميًا. قلل من الحلويات.

4. تجنب تناول الوجبات الخفيفة والصودا عالية الدهون والمملحة. يجب أن تقتصر الوجبات السريعة على المناسبات أو عطلات نهاية الأسبوع ، وشجع على تناول الأطعمة الطازجة المطبوخة في المنزل. يجب أن تكون الوجبات الخفيفة الصحية في المنزل في متناول الأطفال مثل الفواكه المجففة والفواكه، إلخ.

5. تجنب إطعام الرضع والأطفال بالقوة أو إطعامهم أمام شاشة التلفاز او التلفون لان ذلك يجعلهم يكتسبون وزنًا لأنهم غير مدركين لإشارات الشبع لديهم ويقلل من الحوار والترابط الاسري.

6. اصطحب الأطفال للخارج لشراء الخضار والفواكه. أشركهم في طهي بعض الوجبات الخفيفة أو السلطات الصحية. يجب أيضًا تعليمهم قراءة ملصقات الطعام والمحتوى.

من المهم أن تعيش العادات وأسلوب الحياة الذي تريد أن يمارسه طفلك ، كي يتعلم الأطفال الممارسات الصحية. تناول طعامًا جيدًا ومارس الرياضة. علم أطفالك كيفية الاستمتاع بنظام غذائي ونمط حياة صحيين.