الرأي - رصد

ظهر تيم كوك الرئيس التنفيذي في بداية المؤتمر عبر الإنترنت وتحدث عن مسؤولية آبل تجاه المستخدمين خلال الظرف الذي يجتاح العالم بسبب جائحة كورونا، وكيف تغير منتجاتها حياة العديد من مستخدميها، وقال إن هذا الحدث سيركز على منتجين هما ساعة آبل و جهاز آيباد الجديد.

ساعة آبل غيرت حياة الكثيرين.

تم الإعلان عن ساعة آبل الذكية الجيل السادس (Watch Series 6)، والتي تركز بشكل كبير على الميزات الصحية الجديدة، مثل: إضافة ميزة تتيح اكتشاف مستوى الأكسجين في الدم، وستعمل بشكل مشابه لميزات إشعارات معدل ضربات القلب من خلال إرسال إشعار للمستخدم إذا انخفض مستوى الأكسجين بالدم إلى أقل من حد معين، بالإضافة إلى تحسين ميزة مخطط كهربية القلب في الساعة الذكية.

وأبرزت آبل كيف ساعدت ساعتها الذكية في مكافحة فيروس كورونا وعدد من الأمراض، وذلك عن طريق المشاركة في العديد من الأبحاث مع مراكز الأبحاث المعتمدة والجامعات المرموقة.

الإصدار الجديد من ساعة آبل قادم مع وجوه جديدة وقابلة للتخصيص وحزام جديد يلائم معصم المستخدم باسم "solo loop"، وبإمكانه حساب مستوى الإرتفاع في الوقت الفعلي، ويعمل داخل الساعة نظام "أس 6" (S6) مع معالج ثنائي النواة يعتمد على رقاقة "أيه 13 بيونيك"(A13 Bionic).

وأعلنت آبل عن إصدار جديد من ساعة آبل باسم "Apple Watch SE" بسعر 279 دولار بينما سعر ساعة آبل الإصدار السادس "Series 6" يبلغ 399 دولار.

ويمكن طلب ساعات آبل الجديدة من الآن، وستكون مُتاحة بداية من يوم الجمعة القادم.

التوقعات والمفاجآت

خلافا لما اعتادت عليه آبل في مؤتمراتها السابقة، تشير عدة مصادر إلى أنه لن يتم الإعلان عن هواتف آيفون 12 الجديدة خلال حدث آبل في سبتمبر/أيلول من هذا العام، حيث تواجه الشركة الأميركية بعض التأخير في سلسلة التوريد بسبب جائحة فيروس كورونا.

وحسب تقارير فإنه لا يوجد معلومات مؤكدة حول مشاركة آبل مخططاتها لجهاز ماك المستند إلى معالجات آرم (ARM) أو مزيد من التفاصيل حول نظام التشغيل "ماك أو إس" الجديد خلال حدث الليلة.

وتقول التقارير إن آبل ستقيم حدثا خاصا آخر في أكتوبر/تشرين الأول يركز على هواتف آيفون 12، وربما حواسيب ماك بوك جديدة.

جهاز آيباد إير جديد

من المتوقع أن يتم التركيز بشكل كبير على الطراز الجديد من جهاز آيباد إير (iPad Air) اللوحي في حدث آبل القادم، ووفقا لتقارير عديدة خلال الشهر الماضي، قامت آبل بإعادة تصميم الجهاز بشكل كبير لتجعله شبيهًا بجهاز آيباد برو 2019 (iPad Pro 2019)، ووفقًا للتسريبات من المتوقع أن يأتي جهاز آيباد إير بحواف مشابهة لتلك الموجودة في طرز آيباد برو، ومنفذ "يو إس بي" (USB) بدلًا من منفذ ليتننغ (Lightning)، وشاشة بقياس 11 بوصة، بدلًا من 10.5 بوصات، ومستشعر "تاتش آي دي" (Touch ID) مدمج في الزر الجانبي للجهاز.

سماعات رأس ذكية

ذكرت تقارير عدة أن آبل ستطلق سماعات رأس توضع فوق الأذن تحمل علامتها الذكية بشكل منفصل عن علامة Beats التجارية، حيث من المتوقع أن تطلق الشركة عليها اسم إير بودز ستوديو (AirPods Studio) أو إير بودز إكس (AirPods X).

وتوضح التقارير أنها ستكون أذكى سماعات رأس على الإطلاق، حيث ستحتوي على عدد من الميزات، مثل: أجهزة الاستشعار التي يمكنها اكتشاف كيفية ارتدائها، وإعادة توجيه قنوات الصوت اليسرى واليمنى لتتناسب مع بعضها البعض، وميزة إلغاء الضوضاء، والقدرة على اكتشاف أن سماعات الرأس على رأسك أو رقبتك، والحفاظ على تشغيل سماعة الرأس عندما لا ترتديها على رأسك مع إيقاف الموسيقى بشكل مؤقت.

أنظمة التشغيل والخدمات

بعيدًا عن إعلانات الأجهزة، تشير التوقعات إلى أن آبل ستقدم تفاصيل إضافية عن أنظمة تشغيل أجهزتها: آي أو إس 14 (iOS 14) وواتش أو إس 7 (watchOS 7) وآيباد أو إس 14 (iPadOS 14) وتي في أو إس 14 (tvOS 14) خلال الحدث، ورغم أن الشركة كشفت النقاب عن هذه التحديثات الجديدة في حدث المطورين دبليو دبليو دي سي 2020 (WWDC 2020) في يونيو/حزيران الماضي، فإنها كعادتها ستقوم بإلقاء الضوء مرة أخرى على الميزات الجديدة في أنظمة التشغيل هذه.

وفي مجال الخدمات ظهرت تقارير تشير لحزمة خدمات آبل ون "Apple One" مما يشير إلى أن آبل قد تكون على وشك إطلاق مجموعة حزم الاشتراكات، والتي تحدث عنها موقع بلومبيرغ في أغسطس/آب الماضي.