اربد - الراي

فقد الاردن مساء اليوم القامة العلمية والاكاديمية المرحوم الدكتور سعد حجازي الرئيس الاسبق لجامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية والجمعية العلمية الملكية ، ونائب رئيس مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان، رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية .

والفقيد من الشخصيات والوطنية المرموقة محليا وعربيا وعالميا ويعد من ابرز أطباء الأردن و أهم بناة الثقافة الصحية وخاصة في مجال صحة وتغذية الطفل محليا وعربيا ودوليا ويعتبر مرجعا في هذا المجال.

كان الفقيد أول رئيس لقسم التغذية تم إنشاؤه في وزارة الصحة، وامين سر أول مجلس أعلى للغذاء والتغذية في الأردن، أول رئيس لإتحاد التعليم الطبي العالي في منطقة الشرق الأوسط، أول عميد مؤسس لكلية الطب في جامعة اليرموك و بعدها في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، مدير مستشفى الملك عبدالله المؤسس الجامعي، أول من أجرى دراسات لصالح منظمة الصحة العالمية ووكالة الإنماء الدولية وغيرها الكثير داخل الأردن وخارجه في مواضيع الصحة العامة والتعليم الطبي وأول من أجرى مسوحات تغذية وصحة على الأطفال في الأردن.

حاصل على أرفع الجوائز العلمية و الطبية منها :جائزة الأمير حسن للتميز، جائزة الدولة الأردنية لأفضل بحث في العلوم الطبية وجائزة الرئيس الجزائري لأفضل بحث طبي في العالم العربي. نال عضوية أعرق الجمعيات العلمية والهيئات الطبية داخل الأردن وخارجه وله عشرات المؤلفات ومئات المقالات والأبحاث الطبية باللغتين العربية والإنجليزية.