.. منذ شهرين تقريباً، تحدث معي أشياء غريبة، كلما تحدثت مع صديق وطلبت منه الخروج اعتذر بأدب جم وقال لي: (والله عندي ورشة بالبيت).. وحين أسأله: (ورشة شو؟) يقول: (طراشة).

أنا لا أعرف لماذا يقولونها بفرح, كأن الأخ في الربع ساعة الأخيرة من مناقشة رسالة ماجستير, متعلقة بالفيزياء النووية.. وحدثت المعجزة بأن تمت إجازتها من قبل اللجنة المكونة من اينشتاين وجاليليو..

اخر صديق تحدثت معه أمس, أجاب بنفس الشي.. وقال لي أن العامل الوافد ترك (السطل) ممتلئا, وذهب لشراء السجائر ولكنه لم يعد, وأخبرني أن كامل (العدة) موجود، وأن أثاث المنزل في حالة يرثى لها.. وأنا تطوعت مع مجموعة من الجيران وأكملنا المنزل, تحولت إلى (طريش).. وأثناء العمل اقترحت عليه مزج اللون (البيج) مع الخمري, وقمنا بطلاء غرفة النوم الخاصة به, وهو جاملني للأمانة مع أن اللون بدا غريبا.. لكنه جاملني وقال لي بكامل وعيه: (بتعرف إنك طريش مرتب).

يقولونها بفرح, ولا أعرف هل الصيف لدى الأردني, هو موسم الرحلات والذهاب إلى المتنزهات, أم أنه موسم (الطراشة)..؟

كان على الحكومة أن تنتج برنامجا على غرار برنامج (أردنا جنة), يحمل اسم (اطرش بيتك بإيدك).. وتتبرع من خلاله، بالدهان.. كان من الممكن أن تعقد دورات تحت مسمى (طريش)...وتعلق وزيرة السياحة على الإقبال قائلة: لقد حقق برنامج (الطريش) أعلى إقبال حيث وصل عدد (الطريشة) إلى (55) ألفا خضعوا لدورات.. وتبرع خلالها القطاع الخاص بما يقارب (150) ألف علبة دهان (أملشن).. ناهيك عن (البلبوند).

ومن الممكن أن تعلن وزارة العمل عن يوم (طراشة).. ويتم تغيير التسجيل الالي في الهواتف وتوضع الرسالة التالية: (عزيزنا المتصل نعتذر عن تقديم خدماتنا لهذا اليوم لأنه يوجد لدينا طراشة).. ويصدر خبر على المواقع يؤكد أن الوزير ساهم بنفسه في الحملة وقام منفردا بطلاء (14) غرفة من الوزارة.

من الممكن أن ننتج برنامجا (الطراشة في مواجهة كورنا).. وتتبنى الحكومة الأمر, لرفع معنوية المواطن, ودفعه للعمل من أجل مواجهة كورونا, ويظهر سعد جابر قائلاً.. ندعو جميع المواطنين لاستعمال تطبيق (الطريش), مع تطبيق (أمان).. وتطبيق (الطريش).. هو يتبح لك مخالطة (الطريشه).. بحيث مثلا إذا كنت ماشيا في حارة يوجد بها ورشة (طراشة) يعطيك التطبيق تنبيها, يدفعك لمساعدتهم والمشاركة..

بصراحة الوضع بدو (طراشة).

Abdelhadi18@yahoo.com