عمان - الرأي

ثمن نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله ابو عاقولة قرار وزير الداخلية المتضمن اغلاق مركز حدود جابر لمدة اسبوع للحد من انتشار وباء كورونا وحماية لموظفي التخليص العاملين في المركز والدوائر الأخرى.

ودعا ابو عاقولة خلال بيان صحفي الحكومة الى الاسراع في ترتيب وتنظيم العمل في المراكز الحدودية تفاديا لعدم إطالة مدة الإغلاق، وذلك لأهمية حركة الترانزيت بالنسبة لقطاع التخليص والشحن.

وطالب ابو عاقولة بتصنيف عمل قطاع التخليص كمهنة خطرة كونه على التماس مباشر مع السائقين والبضائع والأوراق النقدية والبيانات الواردة معهم ومعرضين للإصابة بهذا الوباء.

وشدد على اهمية حماية العاملين في قطاع التخليص والشحن في المراكز الحدودية جمرك العمري والكرامة وجابر التي يتم بها تبادل البضائع واتخاذ التدابير التي من شأنها عدم انتقال العدوى إليهم من خلال اختلاطهم بالسائقين القادمين من الدول المجاورة.

وأشاد ابو عاقولة بالإجراءات التي تمت من قبل الحكومة بنقل المصابين إلى أماكن العلاج ونتمنى لهم الشفاء العاجل ونقل المخالطين إلى فندق في محافظه اربد.

وقال ابو عاقولة ان مركز جمرك جابر يشهد مرور ما بين ٨٠ الى ١٠٠ شاحنة يوميا محملة بالبضائع أغلبها خضار وفواكه ومواد غذائية وبضائع أخرى وان أغلبية العمل في المراكز الحدودية هي للترانزيت وهو استثمار كبير للايرادات والتي ينعكس بها بشكل إيجابي على القطاعات الخدمية الموجودة داخل المراكز الجمركية من تخليص ونقل.

وشدد ابو عاقولة على الإسراع بالإجراءات التنظيمية التي سوف تتخذ من قبل اللجنة المشكلة من قبل وزير الداخلية لتنظيم العمل وحماية كافة العاميلن بالمراكز خوفا من خسائر خطوط الترانزيت وتحويل تصديرها عن طريق البحر .

علما ان عدد الشركات المرخصة في جمرك جابر ٢٤٠ شركة تخليص تضم ٦٠٠ عامل، يعمل فيها حاليا ٤٠ شركة تخليص وذلك لتدني العمل في المركز، إضافة الى مركز جمرك العمري مرخص لديها ٢١٨ شركة يعمل منها ١٠٠ شركة تخليص تضم ٣٠٠ موظف، ويعمل ايظا في مركز حدود الكرامة ١١٥ شركة مرخصة والعاملين بها حاليا ٢٠ شركة تضم ٥٠ موظفا من قطاع التخليص وذلك لتدني العمل.

وشدد ابو عاقولة على أن تكون الإجراءات التي ستتخذ لاحقا تحمي جميع العاملين في المراكز الجمركية من انتقال الوباء لديهم مما سيكون هناك أثر سلبي لانتقالها داخل الأردن مما سيضيع تعب الحكومة خلال الخمسة شهور الماضية لا سمح الله.

وأكد ابو عاقولة ان النقابة مستعدة لتقديم كافة أشكال المساعدة المطلوبة مع الدوائر المعنية لاتمام ذلك، مطالبا الجهات ذات العلاقة إشراك النقابة في اللجان التنظيمية التي شكلت كونها مطلعة على كافة الامور وآلية العمل في المراكز الجمركية الحدودية.