عمان - الرأي

يقدم معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الخميس، نشرة طبية خاصة عن مشكلة دوالي الساقين، التي تُعد النساء أكثر عرضة لها من الرجال.

وتقف نشرة المعهد على علامات وأعراض دوالي الساقين، وأسباب وعوامل خطورتها، موضحة طرق علاجها، عبر الرعاية الذاتية أو من خلال الطبيب.

دوالي الساقين (Varicose Veins):

الدوالي الوريدية هي عبارة عن الْتِواء وتضخُّم في الأوردة حيث تكون متوسعة، ومن الممكن أن تظهر الدوالي في جميع الأوردة في الجسم ولكنها غالبا ما تصيب الأوردة الموجودة في الساقَين، لأن المشي والوقوف لفترات طويلة يزيدان الضغط على أوردة الجزء السفلي من الجسم.

وتعد الدوالي مشكلة تجميلية تزعج النساء إضافة إلى الأوجاع الحادة والشعور بعدم الارتياح الذي تسببه، كما من الممكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى مشاكل أكثر حدة وخطورة.

ما هي علامات وأعراض دوالي الساقين؟

قد لا تسبب الدوالي الوريدية أعراضاً في بداية الأمر، ولكن قد تظهر بعض العلامات مثل ظهور أوردة ذات لون أرجواني أو أزرق والتي قد تظهر ملتوية أو منتفخة. وتشمل الأعراض ما يلي:

- الشعور بألم أو ثقل في الساقين.

- شعور بالحرقان، تشنج عضلات وتورم في أسفل الساقين.

- ازدياد الألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.

- الحكّة حول مكان الوريد المنتفخ.

- تغيرفي لون الجلد حول الدوالي.

- تقرّحات في الجلد بالقرب من الكاحل، فعند تراكم السوائل في الأنسجة فإنه قد ينتج عن ذلك ضرر في الأوعية الدموية وبالتالي ظهور التقرحات.

أسباب وعوامل خطر الدوالي:

- العمر: تظهر الدوالي غالبا في سن ما بين 30-70 عاما، ويزداد خطر الإصابة بها مع التقدم في السن، إذ يتسبب التقدم في السن في اهتراء وتمزق في صمامات الأوردة التي من شأنها تنظيم تدفق الدم.

- الجنس: تعد النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال فالتغيرات الهرمونية خلال الحمل، وفي فترة ما قبل الحيض وفي سن الأمل قد تؤدي إلى ارتخاء جدران الأوردة الأمر الذي قد يسبب الدوالي.

- العوامل الوراثية: إذ يزداد احتمال الإصابة بالدوالي لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي مرضي لنفس المرض.

- السمنة الزائدة: قد يشكل الوزن الزائد ضغطا إضافيا على الأوردة.

- الوقوف لفترات طويلة: يكون تدفق الدم أقل كفاءة عند البقاء قي الوضعية نفسها لفترة طويلة ويسبب تجمعا للدم وبالتالي انتفاخا في الأوردة.

علاج دوالي الساقين:

الرعاية الذاتية تسهم في الوقاية من دوالي الساقين وعلاجها، وننصحك باتباع الارشادات التالية:

- احرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

- حافظ على وزنك معتدلا باتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف.

- تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

- قد يفيد استخدام الجوارب المطاطية في التخفيف من دوالي الساقين.

إذا لم تساعد الرعاية الذاتية في علاج الدوالي أو إذا كانت الحالة أكثر خطورة، فقد يوصي طبيبك بطرق أخرى للعلاج مثل :

- علاج الدوالي بالتصليب (sclerotherapy): وذلك بحقن محلول يسد هذه الأوردة.

- الجراحة بالليزر (laser treatment): من خلال إرسال دفعات ضوئية قوية داخل الوريد؛ مما يُؤدِّي إلى تَلاشِي الوريد ببطء واختفائه.

- الربط للوريد (ligation): بربط الوريد وإزالته من خلال شقوق صغيرة.

- الجراحة بالمنظار (Endoscopic vein surgery): وهي جراحة لا تستلزم الدخول للمستشفى وتستخدم فقط في الحالات المتقدمة التي تتضمَّن تقرح الساق إذا لم تنجح التقنيات الأخرى. يَستخدِم طبيبكَ كاميرا صغيرة يتم إدخالها في أوردة الساق لرؤية الدوالي الوريدية وغلقها ثم إزالتها.