عمان - الرأي



كرّم رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة شركة قمم وسلاسل المعرفة للتكنولوجيا، ذلك لتبرعهم ببرنامج سلاسل ديسكتوب الذي يُعنى بتسجيل المحاضرات وعمل الفيديوهات من قبل أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، ولتزويد الجامعة بالمطويات والمواد التعليمية، وعقد دورات تدريبية مجانية لأعضاء الهيئة التدريسية من خلال التنسيق مع مركز الاعتماد وضمان الجودة.

وسلم مندوبا عن رئيس الجامعة مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور علاء الدين الكيلاني، درع الجامعة التقديري للمدير التنفيذي والشريك المؤسس لشركة قمم وسلاسل المعرفة للتكنولوجيا منير النوري.

وثمّن القضاة تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الأردنية والقطاع الخاص في مجال تطوير استخدام التكنولوجيا في قطاع التعليم، إلى جانب أهمية تطبيق الحلول التقنية في التعليم في إطار سعي الجامعة لإدراج تقنيات حديثة تدعم عملية التعليم الإلكتروني في مواجهة تفشي الكورونا، خاصة ما فرضته جائحة كورونا من حاجة ملحة إلى تقنيات حديثة وحلول تتيح تطبيق مفاهيم العمل والتعلم عن بعد.

من جانبه قال الكيلاني: "إن اعتماد برنامج سلاسل ديسكتوب قد تم بعد تقييمه من قبل لجنة مختصة، ومن ثم تم تعميم البرنامج في مرحلة سابقة على عدد من أعضاء الهيئة التدريسية ليُصار إلى استخدامه".

في حين أكد النوري أهمية هذا التعاون مع الجامعة الذي يأتي في إطار إدراج تقنيات أردنية متطورة تساعد الجامعة في سعيها للتحول الرقمي، مشيراً إلى أنه تم إتاحة البرنامج مجانا لكادر محاضري الجامعة.

وفي السياق نفسه، اعتمدت الجامعة الأردنية مؤخرا ”برنامج سلاسل ديسكتوب” وهو المنتج الرئيسي الذي قامت بتطويره الشركة الأردنية الريادية "قمم وسلاسل المعرفة للتكنولوجيا" باعتباره أول أداة عربية لعمل الفيديوهات والبث المباشر.

وبرمجية ”سلاسل” تُعدّ البرمجية العربية الأولى لعمل الفيديوهات والبث المباشر عبر منصات التواصل الاجتماعي، يتم تحميلها على حاسوب المعلم/المحاضر (لابتوب، ديسكتوب) بحيث تُمكّنه من تسجيل شاشة الحاسوب، مع الصوت والصورة، إضافة إلى شريط أدوات بسيط وسهل يحوي أداوت الكتابة والتأشير مع أدوات مساعدة للعرض التقديمي، التي تتوافق مع الملفات التي يمكن أن يستخدمها المحاضر "Power Point, PDF, Excel, Word" وغيرها، مع إمكانية لإجراء التعديلات على الفيديو، وقدرة على تحميل الفيديو على أي منصة يتم اختيارها بشكل مباشر أو غير مباشر.

ومع اعتماد هذا البرنامج من قبل "الأردنية" سيتمكن الأساتذة والمحاضرون من مختلف الكليات من استخدامه لتصميم وشرح وتسجيل المحاضرات كأنهم تقنيا يشرحون على ”لوح أبيض”، ومن ثم تقوم الجامعة برفع وإتاحة هذه الفيديوهات للمحاضرات على منصتها الخاصة لإتاحتها للطلبة للاستفادة منها