عمان - سلوى المغربي

قال رئيس غرفة تجارة عمان ونقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق ليس هناك داع للقلق والتهافت على شراء المواد والسلع الغذائية وتخزينها.

واكد في تصريح الى الرأي ان المملكة تملك مخزونا استراتيجيا يغطي احتياجات المستهلكين لمدة كافية، وليس هنالك أي نقص في اي من المواد التموينية.

وبين توفيق ان عملية استيراد السلع الغذائية مستمرة إذ يوجد كميات لدى مستودعات التجارة من مختلف المواد التموينية بما يلبي احتياجات المواطنين.

و اشار الى ضروة التعاون بين التجار في جميع انحاء المملكة و الاستقرار في عملية التوزيع وان هناك استعدادا تاما لأي قرار حكومي لفرض حظر تجول مرة أخرى في حال استدعى الامر.

ولوحظ خلال جولة ميدانية لـ الرأي: ان هناك تهافتا محدودا على الاسواق لشراء بعض المواد والسلع الاساسية والمعقمات و الادوية عقب اعلان الحكومة عن زيادة الاصابات المحلية.

وقال وزير الصحة الاسبق الدكتور سعد الخرابشة الى $ بالرغم من تسجيل عدد مرتفع من الاصابات المحلية خلال الايام الماضية الا أن الوضع الوبائي مازال «مستقرا نسبيا»، لكنه قابل للتغير بين حين وآخر، اذ من المتوقع ان يحصل تذبذب في تسجيل الحالات خلال الايام المقبلة وهذا جميعه يتوقف بدرجة أساسية على عملية ضبط المعابر الحدودية و القادميين من المناطق الموبؤة في العالم وان خوف المواطن البسيط يعد مبررا فيما لو زاد من شراء احتياجاته تحسبا لاي طارئ.

وقال عضو لجنة الاوبئة الدكتور بسام الحجاوي الى الرأي ليس هنالك ما يشير الى وجود جائحة ثانية من فيروس كورونا المستجد في الاردن او في العالم وان ما يتم تداولة لفرض حظر تجول شامل مرة أخرى ما هو الا أنذار للمواطنين للالتزام بالاجراءات الوقائية وتنفيذ أمر الدفاع رقم (11) وليس دعوة الى تخزين المواد الغذائية.