عمّان - الرأي

وقعت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة و «منظمة بلان انترناشونال/ الأردن » مؤخرا مذكرة تفاهم تهدف لإيجاد شراكة بين الطرفين لدعم الريادة الاجتماعية وتطوير منظومتها في الاردن، وتمكين الرياديين المجتمعيين من تطوير مشاريعهم في هذا القطاع.

ووقع مذكرة التفاهم وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس مثنى غرايبة ومديرة مكتب منظمة بلان انترناشونال الأردن منى عباس.

وبموجب مذكرة التفاهم يجري تشكيل لجنة استشارية بقيادة الوزارة تشمل ممثلين عن قطاع الريادة المجتمعية وحيث تدعم منظمة بلان إنترناشونال هذه الجهود من حيث تقديم الدعم الفني والسكرتاريا لاستكمال وتفعيل العمل بالتوصيات حول إيجاد إطار قانوني واضح للمؤسسات والمبادرات الاجتماعية.

ونصت المذكرة على التعاون في مجال احتضان مشاريع رياديي الأعمال الاجتماعية ومتابعة أعمال الحاضنات وفقاً لما تقرره وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة بهذا الخصوص.

كما تضمنت محورا يتناول التنسيق لمؤتمرات كبرى على المستوى المحلي ودعوة الجهات ذات العلاقة من الأردن، الشرق الأوسط ودول أوروبا من قبل مؤسسة بلان انترناشونال ووفقاً لما تقرره وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة بهذا الخصوص.

وتتناول المذكرة مجال احتضان مشاريع رياديي الأعمال الاجتماعية ومتابعة أعمال الحاضنات حيث ستقوم منظمة بلان انترناشونال باستكمال المرحلة الثانية من مشروع «مبادرون» والذي يعنى بتعزيز مبادرات المشاريع الاجتماعية لمكافحة الفقر والإقصاء في الأردن.

وأكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة اهمية هذا التعاون مع منظمة » بلان انترناشيونال» والذي ينسجم مع رؤية الوزارة في تعزيز البيئة التشريعية والتنظيمية والارتقاء بالبنى التحتية لتمكين التحول الرقمي وتحفيز الإبداع والإبتكار ووضع خطط لتشجيع الاستثمار في الشركات الريادية لدعم الريادة الاجتماعية، والتنسيق مع الجهات المعنية لإيجاد مصادر لتمويل المشاريع الريادية.

واكدت مديرة مكتب منظمة بلان انترناشونال منى عباس بان المنظمة ستقوم بالإعلان قريبا عن استكمال المرحلة الثانية من مشروع «مبادرون» بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة حيث سيتم تقديم الدعم لـ 10-15 مشروع اجتماعي قائم أو قابل للتسجيل ممن تنطبق عليهم معايير التمويل بمنح مالية تقدم حسب مستوى ومرحلة المشروع، إضافةً إلى تقديم التدريب والمتابعة التقنية من خلال كادر فني متخصص في دعم المشاريع.