الرأي - رصد



هاتف، مفاتيح، محفظة ... قناع للوجه؟ هذه هي قائمة الأغراض التي أصبحنا نحاول تذكرها قبل مغادرة المنزل في زمن كورونا. لقد تكيفنا مع ارتداء أغطية الوجه، والتي رافقها مجموعة من الاعتبارات الجديدة ، أهمها: كيفية تنظيف قناع الوجه؟ وكم مرة يجب عليك غسلها للحفاظ على سلامتك والحفاظ على صحة البشرة.

لماذا من المهم ارتداء قناع الوجه؟

تقول كريستين كولر، خبيرة الصحة المهنية والأستاذة المشاركة. في الصحة والهندسة البيئية في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة "عندما نعطس ، نسعل ، نتحدث ، أو حتى نتنفس فقط ، نبعث جزيئات صغيرة في الهواء ويمكن أن تحتوي تلك الجسيمات على فيروس كورونا".

يمكن أن تقلل أقنعة الوجه من انتشار هذه الجسيمات ، وهو أمر مهم بشكل خاص لأن بعض الأشخاص مصابون ولكن ليس لديهم أعراض. يمكن لقناع الوجه أيضاً أن يقلل من عدد الجسيمات التي تتنفسها. ووفقًا لكولر ، فإن القماش المنسوج بإحكام والذي يتناسب بشكل مريح حول الوجه سيوفر أفضل كفاءة لإزالة الجسيمات. وتقول: "إذا كان فضفاضًا للغاية ، فسوف يدور كل الهواء حول جوانب القناع ولن تتم إزالة أي من الجسيمات بهذه الطريقة".

خلال فصل الصيف من المهم معرفة أن أقنعة القماش تتعرض لخطر أن تصبح رطبة ، وقد ترغب في إحضار قناع إضافي معك. بالإضافة إلى ذلك ، من الضروري غسل يديك بعد التعامل مع أو لمس غطاء الوجه المستخدم.

لماذا نحتاج لغسل قناع الوجه بعد كل استخدام؟

تقول كولر: يجب تنظيف أقنعة الوجه القماشية القابلة لإعادة الاستخدام وتطهيرها بعد كل استخدام وعلى الرغم من أن الغسل هو الخيار المثالي ،إلا أنه في بعض الأحيان لن تجدي الوقت المناسب لذلك. يمكنك وضع القناع في كيس ورقي (وليس بلاستيك!) والاحتفاظ به في مكان دافئ ، مثلاً بالقرب من النافذة. وتضيف كولر قائلةً: "انتظر يومين على الأقل قبل ارتداء القناع مرة أخرى". "هذا سيسمح للقناع أن يجف تمامًا ويصبح الفيروس غير نشط."

من الضروري ألا تتجول بقناع متسخ لأنه قد يحتمل أن يحتوي على جراثيم، تؤثر على الجهاز التنفسي. ووفقًا لكولر ، يمكنك تضمين تغطية وجهك كجزء من غسيلك المنتظم باستخدام منظف لطيف وإعداد ماء دافئ مناسب لنسيج قناع القماش الخاص بك.

إذا كنت تغسل قناعًا من القماش يدويًا ، فضع في اعتبارك تقنية غسل اليدين الموصى بها تقول كولر: "اغسلها جيدًا لمدة 20 ثانية على الأقل بالصابون والماء الدافئ". "ثم تأكد من شطفه جيدًا ودعه يجف تمامًا في مكان دافئ قبل إعادة استخدامه."

كيفية الحفاظ على البشرة هادئة ومحمية تحت قناع الوجه

إن تطبيق مرطب للوجه قبل وضع القناع الخاص بك هو خطوة مهمة لضمان حاجز صحي للبشرة وبالتالي تقليل خطر التهيج.

في الصيف ، ينصح الاطباء بغسل الوجه مرتين يوميًا بمنظف مرطب ، وتخطي وضع الماكياج قدر الإمكان لتجنب اندلاع حب الشباب ، وارتداء واقي الشمس.

وعلى الرغم من أن القناع يغطي جزءًا كبيرًا من الوجه ، إلا أنه غير مصمم للحماية من الأشعة فوق البنفسجية من الشمس ، لذلك من المهم الاستمرار في وضع واقي الشمس على الوجه بالكامل (والمناطق الأخرى المعرضة من الجلد) قبل الخروج.