عمان - الرأي

اقتصر التداول في بورصة عمان للأوراق المالية الاسبوع الماضي على ثلاثة أيام فقط من الرابع إلى السادس من شهر آب بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، حيث انخفض المؤشر العام بنسبة 1.40٪ خلال الأسبوع ليغلق عند 1560 نقطة. وبذلك وصلت خسائره منذ بداية العام إلى 14.08٪، و 16.14٪ مقارنة بمستواه لنفس الفترة من العام الماضي.

هذا وقد تراجع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 4.19٪، ويعود ذلك بشكل كبير إلى ضعف أداء مؤشر قطاع المنافع والطاقة الفرعي والذي انخفض بنسبة 8.55٪. وفي نفس الوقت، انخفض مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.42٪ خلال الأسبوع، حيث تراجع مؤشر القطاع العقاري الفرعي بنسبة 1.12٪، فيما طرأ ارتفاع طفيف على مؤشر القطاع الصناعي بنسبة 0.02٪ متأثراً بارتفاع مؤشر قطاع الصناعات الهندسية والإنشائية الفرعي بنسبة 10.84٪.

أما على مستوى الأسهم الفردية، فقد كان أفضل الأسهم أداء للأسبوع هو سهم شركة إعمار للتطوير والاستثمار العقاري (EMAR) من قطاع العقارات، حيث ارتفع بنسبة 15.00٪ ليغلق عند 0.23 دينار. أما ثاني أفضل الأسهم أداء للأسبوع، فكان سهم الشركة الأردنية للاستثمارات المتخصصة (SIJC) من نفس القطاع المذكور، حيث ارتفع بنسبة 14.29٪ ليغلق عند 0.48 دينار، في حين تلاه سهم الشركة الصناعية التجارية الزراعية / الإنتاج (ICAG) من قطاع الصناعات الكيماوية بعد أن ارتفع بنسبة 13.24٪ ليغلق عند 0.77 دينار. وأخيراً، ارتفع سهم شركة الأردن الأولى للاستثمار FRST)) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة بنسبة 10.53٪ ليغلق عند مستوى 0.21 دينار ويصبح رابع أفضل الأسهم أداء في السوق.

من جانب آخر، كان أسوأ الأسهم أداء هو سهم شركة مصفاة البترول الأردنية (JOPT) من قطاع الطاقة والمنافع الذي انخفض بنسبة 10.42٪ ليغلق عند 2.32 دينار. أما ثاني أسوأ الأسهم أداء فكان سهم شركة حديد الأردن (JOST) من قطاع الصناعات الاستخراجية والتعدينية تلاه سهم شركة تطوير العقارات (REDV) من قطاع العقارات، حيث تراجع السهمان بنسبة 9.09٪ و 8.82٪ ليغلقا عند مستوى 0.20 و 0.31 على التوالي. وأخيراً كان سهم شركة البطاقات العالمية (CARD) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة هو رابع أسوأ الأسهم أداء بعد أن انخفض بنسبة 7.69٪ وأغلق عند 0.12 دينار.

أما على مستوى احجام التداول فقد تراجع نشاط السوق بعد عطلة عيد الأضحى، حيث انخفض المعدل اليومي لقيمة التداول (ADTV) في السوق بنسبة 21٪ ليصل إلى 4.3 مليون دينار، وتراجع متوسط عدد الأسهم المتداولة بنسبة 13٪ إلى 5 مليون سهم. كما تراجع معدل تداول القطاع المالي بنسبة 33٪ ليصل إلى 2.3 مليون دينار واستحوذ على 53٪ من إجمالي قيمة التداول في السوق. في حين انخفض معدل التداول لقطاع الخدمات بنسبة 2٪ ووصل إلى 1.2 مليون دينار، وهو ما يمثل 29٪ من إجمالي نشاط السوق. كما انخفض مؤشر قطاع الصناعة بنسبة 3٪ ليصل إلى 0.8 مليون دينار، مما شكّل 19٪ من إجمالي قيمة التداول في السوق.

علاوة على ذلك، كان سهم JOPT أكثر اﻷﺳﻬﻢ ﻧﺸﺎﻃﺎً ﻟﻸﺳﺒﻮع، حيث ﺗﺪاول ما يقارب 2 ﻣﻠﻴﻮن دﻳﻨﺎر ﻋﻠﻰ ﻣﺪى أﻳﺎم اﻟﺘﺪاول اﻟﺜﻼﺛﺔ خلال الأسبوع. تلاه سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (ٍSPIC) من قطاع العقارات بتداول قارب 1.3 مليون دينار. من جهة اخرى بلغ حجم تداول سهم شركة الاتحاد للاستثمارات المالية ((UINV 1.1 مليون دينار وكان ثالث أكثر الأسهم نشاطاً للأسبوع. وأخيراً كان سهم البنك العربي (ARBK) هو رابع أكثر الأسهم نشاطاً حيث تداول حوالي 1 مليون دينار خلال الأسبوع.

تنويه

تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.

إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.

لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.

شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.