إربد - الرأي

وقعت المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم «أروقا» ومدارس إربد النموذجية اتفاقية لتأهيل المدرسة للحصول على اعتماد «أروقا».

وقع الاتفاقية ياسر النادي، المدير التنفيذي للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم، ومضر عبدالهادي، ممثلًا عن المدير العام لمدارس إربد النموذجية.

والمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم (AROQA) هي جمعية دولية غير ربحية مستقلة تأسست في بلجيكا في عام 2007 بهدف رفع مستوى التعليم العالي بشكل عام مع التركيز بشكل خاص على العالم العربي، أما مدارس إربد النموذجية فهي من كبرى المدارس على مستوى إقليم الشمال تأسست عام ١٩٧٠حاصلة على اعتماد إدارة الجودة، رؤيتها الريادة في تقديم تعليم ذو جودة عالية يضمن التميز والإبداع..

وقال رئيس ومؤسس أروقا الدكتور طلال أبوغزاله إن المنظمة وقعت اتفاقية اعتماد مع مدارس إربد النموذجية، سعيًا من المدرسة لتحقيق متطلبات ضمان الجودة بالتعليم.

وأضاف أن المنظمة تسعى إلى تطوير وتحسين المستوى التعليمي في المؤسسات التعليمية في العالم العربي ومواكبة التطورات والمتغيرات المهنية والعملية والعلميّة وفقًا لأعلى المعايير، وبما يتماشى مع التطور في عالم المعرفة، الذي يتجه بقوة نحو التعلم المعرفي الرقمي.

وأعرب عبدالهادي، عن اعتزازه بالتعاون مع المنظمة، مشيرًا إلى أن المدارس تسعى من خلال اتفاقية الاعتمادية إلى الوصول لتحقيق مستويات تعليمية متميزة من خلال تطبيق نظم الجودة والاعتماد وبناء القدرات.

من جانبه أشار النادي إلى أن المنظمة تقدم خدمات ضمان الجودة والاعتماد والاستشارات وبناء القدرات في جودة التعليم، وذلك سعيًا من المنظمة لنشر ثقافة الجودة التعليمية والاعتماد في ظل الثورة التقنية والمعلوماتية الحديثة وتكنولوجيا الاتصالات.

وعقدت المنظمة ورشة عمل تعريفية لكادر مدارس إربد النموذجية حول معايير ومؤشرات برنامج الاعتماد المدرسي والذي يشمل تطبيقها عدة محاور تتعلق بمناحي التعليم والتعلم والطلبة والكفاءة المؤسسية والموارد والاتصال والتواصل والإبداع والتميز.

وخلال الورشة تم التعريف بمؤشرات برنامج الاعتماد المدرسي والتي تشمل أكثر من مائة مؤشر، أبرزها ما توفره المناهج للطلبة من فرص لاكتساب المعرفة والمهارات اللازمة، ومدى استخدام نظام تقييم شامل وتوثيق النتائج لقياس مدى التطور والتحسن، بالإضافة إلى مدى توفير الموارد التقنية والمصادر اللازمة لدعم العملية التعليمية والالتزام بعملية التحسين المستمر لضمان الجودة وتطويرها.