نداء الشناق

شجرة التين الحلوة المذاق من أقدم الأشجار التي عرفها الإنسان وهي واحدة من الأشجار المباركة التي ذكرت في القرآن الكريم، بالإضافة إلى أنها إحدى أطول الاشجار المثمرة عمرا.

وشجر التين من الثمار المباركة، وهي من الأشجار التي يرغب جميع الفلاحين في زراعتها لأنها شجرة مباركة وقد ذكرت في القرآن الكريم، حيث أقسم الله سبحانه وتعالى بها فقال: {وَالتِّين وَالزَّيْتُون}، [سورة التين: آية 1]، و يروى عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم «أهدي له طبق من تين فقال: كلوا وأكل منه وقال: لو قلت إن فاكهة نزلت من الجنة قلت: هذه ; لأن فاكهة الجنة بلا عجم فكلوا منها، فإنها تقطع البواسير، وينفع من النقرس».

وبسبب قيمتها الغذائية العالية، وطعمها اللذيذ ما زالت زراعتها منتشرة بين الاردنيين فعند التجوال في كروم التين والتي تتواجد معظمها في المناطق الجبلية والتي يهتم الجميع بزراعتها سواء في الحقول وامام المنازل لجمال منظرها وأوراقها الخضراء المبهجة للنظر ولفوائدها الصحية.

يقول المزارع أحمد الجبور إن: «موسم التين من المواسم التي عليها إقبال كبير من قبل الزبائن لفوائد التين المتعددة، بالإضافة إلى مذاقه اللذيذ ويعتبر نوعا من الهدايا الشعبية المحببة بين الناس في فصل الصيف تزدان به الموائد والمناسبات السعيدة».

ويضيف أن شجرة التين من الأشجار الأطول عمرًا، وتعتمد على مياه الأمطار وتتحمل العطش، وتتحمل الظروف الجوية القاسية، بالإضافة أنها جزء من هويتنا العربية، والإسلامية ومن تاريخنا الجميل».

وتقول ام عبد الرحمن إنها: «تعمل في مجال صناعة مربى التين والذي عليه طلب كبير بالإضافة إلى التين المجفف «القطين»، والذي يتم تجفيفه تحت أشعة الشمس حيث أن ثمر التين قابل للتجفيف والتخزين على مدار العام، مشيرة إلى أن موسم التين موسم خير وبركة ومصدر رزق لها ولاسرتها».

وتشير اخصائية التغذية منى النابلسي إلى أن: «فوائد التين الصحية متعددة حيث تحتوي على كثير من المعادن كالحديد، والكالسيوم والذي بدور يحافظ على صحة العظام والقلب، و البوتاسيوم، والمغنسيوم، كما يحتوي على الألياف، والبروتين، والنشويات، والدهون».

وتضيف أنه: «يوجد في فاكهة التين مجموعة من الفيتامينات منها أ، د، ويعتبر التين المجفف «القطين» غنياً بمضادات الأكسدة الهامة لتحسين صحة الإنسان وخالياً من الدهون ويحتوي على الماء، والزنك، والنحاس كما يحتوي على فيتامين، ج، ه، ك، وحمض البانتوثنيك، وكما يساعد على مكافحة البكتيريا».