عمان -بترا

شكلت نقابة المهندسين لجنة لمتابعة نتائج الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت، برئاسة نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد وعضوية عدد من أعضاء مجلس النقابة.

وقالت النقابة في بيان اليوم الخميس، إنها بصدد تقديم خطة متكاملة تشمل التنسيق مع جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية المختلفة، كنقابة المقاولين وجمعية مستثمري قطاع الإسكان وغرف الصناعة والتجارة وغيرها، لتوحيد الجهود التي تهدف الى تقديم جميع الإمكانات المتاحة لمساعدة الأشقاء في لبنان.

وبينت النقابة أن اللجنة ستنظم حملة تبرعات مالية وعينية لصالح المتضررين من الانفجار، إضافة إلى فتح حساب خاص سيجري الإعلان عنه لاحقا، لتوفير ما تحتاجه العاصمة بيروت حسب الأولويات التي يحددها الجانب اللبناني.

وأوضحت أن من بين تلك الاحتياجات، توفير زجاج الأبنية بكميات كبيرة نظرا للحاجة العاجلة له، إضافة إلى المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والأدوية ومحركات الكهرباء المتنقلة.

ولفتت النقابة إلى أن اللجنة ستشكل فرقا فنية متخصصة لتقييم المباني المتضررة جراء الانفجار، وأخرى تضم خبرات من مختلف التخصصات الهندسية للتوجه إلى لبنان، ودعم جهود الإغاثة والتقييم للمباني والخدمات. وأكدت أنها ستتواصل مع الهيئة الخيرية الهاشمية والهلال الأحمر الأردني والصليب الأحمر اللبناني والأطراف ذات العلاقة لإيصال المساعدات بالسرعة الممكنة.

وكانت النقابة أجرت اتصالات مع نظيرتها اللبنانية، ولجنة البناء والتشييد في اتحاد المهندسين العرب، مؤكدة استعدادها لوضع جميع امكاناتها للمساعدة في حصر الأضرار والكشف عن الأبنية المتضررة جراء الانفجار.