الرأي - رصد

يعد التهاب الجفون شائعًا جدًا خاصة للأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد، على الرغم من أن جميع الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد قد لا يعانون من هذه الحالة.

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون التهاب الجفون بسبب عدوى الجلد، مع ظهور قشور ثخينة وقرحات ضحلة عليها، وينجم هذا الالتهاب عن بعض أنواع العدوى، وردات الفعل التحسسية، وبعض الحالات الجلدية، كما يؤدى التهاب الجفون إلى تهيجها، واحمرارها، وتورمها، وقد يُسبب الإحساس بالحرق والحكة.

ويعانى الأشخاص الذين يعيشون على ارتفاعات عالية من جفاف الجفون لأن المناخ البارد يجعل البشرة جافة للغاية ومتقشرة.

وإذا كنتِ تضعين مكياجًا، فإن الجفون الجافة يمكن أن تجعل مكياج العيون يبدو متصدعًا وقبيحًا، وبالتالي من الأفضل حل هذه المشكلة إما بشكل طبيعي أو عن طريق استشارة طبيب أمراض جلدية.

كيف تتخلصين من التهاب الجفون بشكل طبيعي؟

مع بعض التغييرات، يمكنك حل هذه المشكلة بشكل طبيعي دون أي تدخل سريري أو حلول موضعية، بشكل رئيسي، الحل الوحيد المطلوب هو تعويض فقدان الرطوبة.

ويمكن معالجة مشكلة التهاب الجفون من خلال توفير الترطيب اللازم، وإليك بعض النصائح المفيدة لإحداث التغيير وفقاً لموقع هيلت لاين الطبي:

ترطيب العينين

أثناء ترطيب الوجه، هل ترطب عينيك أيضًا بشكل صحيح؟، يركز معظم الناس أكثر على الأجزاء الأخرى وينسون العيون، الخطوة الأولى لعلاج التهاب الجفون هي التخلص من جفاف العين عن طريق ترطيبها يوميًا، وتأكد من أن جفنك ليس جافًا، وإذا لزم الأمر، أعد وضع الكريم أو المرطب على فترات منتظمة للحفاظ على الجفون رطبة، يمكنك أيضًا استخدام كريم محدد للعين أو عمل كريم للعين في المنزل.

أيضًا، قبل شراء كريم العين، تأكد من أنه يحتوي على حمض الهيالورونيك والببتيدات والسيراميد، الذي يساعد على ترطيب وتغذية البشرة الرقيقة حول العينين التي ستساعد على التخلص من الجفون الجافة في وقت قصير.

تجنبي الاستخدام غير الضروري لمكياج العين

بصرف النظر عن ترطيب العينين، هناك شيء آخر سيساعدك حقًا في التعامل مع هذه المشكلة وهو الاستخدام المحدود للماكياج، فمع مشكلة التهاب الجفون أو الجفون الجافة، يجب أن تتجنبي وضع الماكياج على العينين أو وضع القليل من المكياج أيضًا إذا لزم الأمر، لأنه طالما كان الجلد متقشرًا ولا يلتئم تمامًا، فإن المكياج يمكن أن يجعل الموقف أسوأ.

تحتوي منتجات الماكياج على مهيجات كيميائية تؤدي إلى تفاقمها بدلاً من السيطرة على الموقف، وبالتالي، من الأفضل تجنبها، إذا كان الماكياج ضروريًا لكِ، جربي صنع مستحضرات التجميل العشبية في المنزل باستخدام زبدة الشيا.

النوم الجيد

إذا كنت ترغب في التخلص من التهاب الجفون أو الجفون الجافة وإطلاق العنان للبشرة المتوهجة، فإن النوم الجيد والسليم هو المفتاح، حيث يلعب النوم الجيد ليلاً دورًا رئيسيًا في جعل بشرتك متوهجة وعلاج الجفون الجافة.

عندما تنام، يدخل جسمك وبشرتك في وضع الإصلاح الذاتي للتعافي من تلقاء نفسها، هذا يعني أن النوم الجيد سيشفي أيضًا الجلد التالف حول عينيك، لذلك، للتخلص من الجفون الجافة، خذ ما لا يقل عن ثماني ساعات يومياً.

علاج التهاب العيون من المنزل دون أدوية:

- الكمادات الباردة، ضع منشفة باردة على العين خمس دقائق 3 مرات في اليوم وذلك للحد من الألم والتورم وعلاج الالتهاب.

- زيت الخروع، تساعد قطرات العين التي تحتوى على زيت الخروع على تقليل تهيج العين.

- زيت الصبار، يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد على تقليل الالتهاب وطرد الجراثيم والبكتيريا.

- كمادات البابونج، يحتوى على كمية كبيرة من الخصائص التي تعمل على علاج الورم والالتهاب.

- استخدام كمادات الشاي على العين فهي تساعد على علاج التهاب العين والتورم والاحمرار.