عمان - منير طلال

بدأت ثلاثة أندية تحركاتها لتأجيل الدوري الممتاز لكرة السلة المقرر له أن ينطلق 22 تشرين الأول المقبل.

وبينما أكد مصدر من الاتحاد أنه لم يتم تسليم ذلك الطلب رسمياً للاتحاد بعد، إلا أن مصادر مطلعة أخرى كشفت أن أندية الأرثوذكسي، الأهلي والجبيهة اجتمعت على طلب تأجيل الدوري الممتاز لثلاثة اشهر لينطلق مطلع العام المقبل وفهم بأن الوحدات أيضاً سينضم لذلك المطلب فيما لم يتم استمزاج رأي ناديي الشمال: كفريوبا والجليل.

وكان باب قيد اللاعبين بدأ امس وبحيث يغلق في 20 الحالي، ولم يتم تسجيل أي لاعب من قبل الأندية.

ومن المقرر تسجيل 10 لاعبين من ضمنهم 5 من القائمة المقيدة التي أعلنتها الجنة المؤقتة و5 من القائمة المفتوحة، فيما يغلق باب قيد اللاعب المحلي نهاية أيلول المقبل بحد أعلى 13 لاعباً فيما باب قيد اللاعب المحترف يغلق قبل يوم من موعد انطلاق الدوري الممتاز الذي يسبقه ظهور الفرق الستة المشاركة به، في بطولة كأس الأردن في الأول من تشرين الأول والتي تقام وفق نظام خروج المغلوب من مرتين.

وكانت اللجنة المؤقتة فرزت اللاعبين المقيدين على خمس قوائم يتعاقد كل ناد مع 4 لاعبين من القوائم الخمسة، على ان يتضمن الاختيار 3 لاعبين من القوائم الثلاثة الأولى، ويختار كل نادي لاعب واحد على الأقل من القائمتين الرابعة والخامسة ولا يحق للنادي اختيار أكثر من لاعب واحد من كل قائمة، كما يلتزم كل نادي باحضار لاعب اجنبي بمستوى جيد جداً.

تضم القائمة الأولى: فخري السيوري، محمود عابدين، متري بوشة، نضال الشريف، مالك كنعان وعلي الزعبي، فيما تضم القائمة الثانية: يوسف أبو وزنة، محمد شاهر، أحمد عبيد، موسى مطلق، يوسف العواملة وخالد ابو عبود، والقائمة الثالثة: موسى العوضي، أحمد الحمارشة، آشرف الهندي، زيد عباس، يزن الطويل وابراهيم حماتي، والقائمة الرابعة: محمد حسونة، خلدون ابورقية، هشام الزيتاوي، ابراهيم بسام، غازي الصلاح ويوسف شتات، والقائمة الخامسة: فادي ابراهيم، امين ابو حواس، زين النجداوي، جوردان الدسوقي، فهد ترجلي وسامي ابزيع.

برنامج الدوري الممتاز

وبحسب البرنامج المعد من قبل اللجنة المؤقتة ينطلق الدوري الممتاز 22 تشرين الثاني بلقاء الوحدات «حامل اللقب» مع الجليل «الوافد الجديد» عند السابعة مساءً، فيما يستضيف الأرثوذكسي فريق كفريوبا عند السابعة مساء 23 تشرين الثاني، الأهلي مع الجبيهة السابعة مساء 24 تشرين الثاني في نهاية الجولة الأولى، التي تقام جميع مبارياتها في قاع الامير حمزة.

ويضم الدور الأول للبطولة التي تقام وفق نظام الدوري الكامل من مرحلتين 30 مباراة تستضيف قاعة الامير حمزة 20 منها وقاعة الحسن 10 منها وتقام المباريات أيام الخميس، الجمعة والسبت من كل اسبوع.

ويتأهل في نهاية الدور الأول أربعة فرق ستشكل فرق المربع الذهبي لتخوض ما بينها دوري كامل من مرحلتين يتم من خلاله ترتيب الفرق ليلعب في الدور قبل النهائي الأول مع الرابع، والثاني مع الثالث لتحديد المتأهل الى الدور النهائي وينال اللقب من يسبق منافسه في تحقيق اربعة انتصارات من اصل 7 مباريات مقررة.

العصعوص: تحايل على القائمة المقيدة

قال المدير الفني لـ كفريوبا د. ابراهيم العصوص: «رغم اجتهادات اللجنة المؤقتة لتطوير اللاعبين من خلال المنافسات والارتقاء بهم والحصول على دوري مثير وقوي بتواجد قوى متوازنة من خلال القائمة المقيدة الا ان اللاعبين يتحايلون على تلك الفكرة».

وأضاف: نجد صعوبة حالياً في التعاقد مع اللاعبين، حيث ان الاغلبية منهم يشترط من خلال تعاقده ان يرافقه عدد من اللاعبين لتشكيل فريق سوياً من ثم الانضمام ككتلة واحدة للنادي بهدف الحرص على تحقيق لقب الدوري.

وتابع العصوص: هذا التفكير يعود بنا إلى العصر السابق الذي كان يتواجد به قطبين فقط لكرة السلة من خلال تكدس اللاعبين فيما، ولن يكون هنالك تطوير لمستوى الدوري أو اللاعبين مع افتقاد المنافسة وعدم وجود مباريات close game.