اربد - اشرف الغزاوي

انخفضت قيمة صادرات محافظة اربد لشهر تموز الماضي الى 109 ملايين دولار و بنسبة انخفاض بلغت نحو 17 % عن الفترة ذاتها من العام الماضي والتي بلغت قيمة صادراتها 132 مليون دولار.

واظهر التقرير الشهري للصادرات الذي تعده غرفة صناعة اربد ، انخفاض عدد شهادات المنشأ الصادرة عن الغرفة لشهر تموز الماضي والتي بلغت 1546 شهادة ، مقارنة مع 1979 شهادة للفترة نفسها من العام السابق.

وحظيت مدينة الحسن الصناعية بنصيب الأسد من اجمالي الصادرات بقيمة زادت عن 100 مليون دولار بنسبة 92 % ، فيما صدرت مدينة السايبر سيتي بقيمة 5.9 مليون دولار بنسبة 5 % ، كما صدرت مناطق مختلفة من اربد بقيمة 3.3 مليون دولار بنسبة 3% ، فيما بلغت قيمة الصادرات حسب اتفاقية الدول العربية نحو 7.7 مليون دولار مسجلة ارتفاعاً بنسبة 24 % عن ذات الفترة من العام الماضي والتي بلغت 6.2 مليون دولار .

وجاءت الصناعات الجلدية والمحيكات بالمرتبة الأولى من حيث قيمة الصادرات بقيمة زادت عن 98 مليون دولار وبنسبة 89 % من اجمالي الصادرات ، تلتها الصناعات العلاجية واللوازم الطبية بقيمة 3.8 مليون دولار ، والصناعات الانشائية بقيمة 3 ملايين دولار ، والصناعات الغذائية والتموينية بقيمة 2.3 مليون دولار ، وقطاع التعبئة والتغليف والورق بقيمة 542 الف دولار ، فيما توزعت بقية قيمة الصادرات على قطاعات الصناعات البلاستيكية والمطاطية و الكيماوية ومستحضرات التجميل والصناعات الهندسية والكهربائية .

وقال رئيس غرفة صناعة إربد هاني ابو حسان ، أن صادرات محافظة اربد إلى الولايات المتحدة الاميركية شكلت ما نسبته نحو 75 % من اجمالي الصادرات، فيما بلغت نسبتها إلى الدول العربية 7.9 % ، لافتا الى ان الصادرات شملت ايضاً كندا ودول اوروبية وشرق آسيوية .