الرأي - رصد

يعد زيت الخروع أحد أشهر العلاجات الطبيعية لمشاكل البشرة؛ فهو غني للغاية بمضادات الأكسدة وفيتامين E والبروتينات وأوميجا 6 و 9، وله خصائص مضادة للبكتيريا ويسهم في علاج حب الشباب، وبالتالي يقلل من تأثيرها على بشرتك.

وبالإضافة إلى ذلك، يشتهر هذا الدواء الرائع بحل العديد من مشاكل الجلد والشعر ومنها:

الحصول على شعر قوي ولامع

قد يعطي زيت الشعر الطبيعي تغذية خارجية فقط، لكن زيت الخروع يمكن أن يثري فروة رأسك أيضًا. يحتوي على حمض الريسينوليك وأحماض أوميجا 6 الدهنية. ويساعد تدليك فروة الرأس بزيت الخروع في زيادة الدورة الدموية، مما يحسن نمو الشعر، كما أنه يرطب شعرك ويعيد إليه شكله الطبيعي.

يقلل من تساقط الشعر

تساعد مكونات حمض الريسينوليك وأحماض أوميجا 6 الدهنية الموجودة في زيت الخروع في العناية بالشعر، إذ يمكن لتطبيق قناع الشعر الذي يتكون من زيت الخروع ومسحوق بذور الميثي مرة واحدة في الأسبوع مع العلاج بالبخار أن يقلل من تساقط شعرك ويجعل الجذور أقوى.

يقاوم التجاعيد

يمكن أن يكون زيت الخروع علاجًا طبيعيًا رائعًا للتجاعيد لأنه يخترق الجلد ويعزز إنتاج بروتين الجلد "الكولاجين" الذي ينعم ويرطب البشرة، كما أنه يجعل بشرتك تتوهج من خلال جعلها أكثر نعومة وسلاسة، فقط ضعي كمية صغيرة من زيت الخروع على منطقة التجاعيد واتركيها طوال الليل.

علاج رائع لـ"شعيرة العين"

وهي عدوى جلدية تظهر حول بصيلات الشعر أو الغدة الزيتية؛ وهي مسمى البثور التي تحدث بالقرب من جفن العين بزاوية، ونظرًا لأن زيت الخروع له خصائص رائعة مضادة للبكتيريا، فقد يصنع المعجزات في معالجتها.

لذا ضعي قطرة من زيت الخروع فوق الدمل على الأقل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم للحصول على نتائج فعالة.

يعالج البشرة الجافة

استخدمي زيت الخروع لتوديع البشرة الجافة، حتى إذا كان الكعب متشقّق أو الكاحلين يزعجانك، ضعي زيت الخروع مع مسحوق الكابور-نوع من أخشاب الأشجار- على المناطق المصابة لتخفيف الألم.

كما يمكن لزيت الخروع تقشير وتنعيم الجلد على باطن القدم، ومفيد أيضًا لأولئك الذين يعانون من التهاب الجلد التحسسي، كما يمكن أن يساعد وضع زيت الخروع على الجسم كله في الحفاظ على تغذية بشرتك ومنع أمراض الجلد الجافة.

لكن يجب ملاحظة أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من جفاف شديد في الجلد أو شعر جاف، يمكن استخدام زيت الخروع مرة واحدة في الأسبوع، ولايجب الإفراط في استخدامه.