عمان - منير طلال

تبدأ اليوم فترة القيد والتسجيل للاعبي فرق الدوري الممتاز لكرة السلة والتي تستمر لغاية 20 الحالي من خلال تسجيل 10 لاعبين من ضمنهم 5 من القائمة المقيدة التي أعلنتها الجنة المؤقتة و5 من القائمة المفتوحة.

ويغلق باب قيد اللاعب المحلي نهاية أيلول المقبل بحد أعلى 13 لاعباً فيما باب قيد المحترف قبل يوم من الدوري الممتاز الذي تم تعديل موعده لينطلق 22 تشرين الأول.

وقبل أن ستستهل الفرق الستة مشاركتها في الدوري، فإنها ستظهر اعتباراً من مطلع تشرين الأول في بطولة كأس الأردن التي تقام وفق نظام خروج المغلوب من مرتين، والتي تم إبعاد الوحدات «بطل الدوري الممتاز» والأرثوذكسي «وصيفه» عن مواجهة بعضهما البعض في أدوارها الأولى، بينما حدد 18 تشرين الأول موعداً للنهائي في حال كان المتواجهان في الدور النهائي تلقى كل منهما الخسارة فيما سيكون النهائي 16 من الشهر نفسه في حال نال اللقب فريق لم يتعرض لأي خسارة.

ويقص الجبيهة والجليل شريط كأس الأردن عند السابعة من مساء الأول من تشرين الأول في قاعة الأمير حمزة التي تستضيف جميع المباريات، وفي الدور الأول يلتقي الأهلي مع كفريوبا في 2 تشرين الأول، وفي الدور الثاني يواجه الوحدات الفائز من لقاء الجبيهة والجليل في 3 تشرين الأول، فيما يلتقي الأرثوذكسي مع الفائز من لقاء الأهلي وكفريوبا في 4 تشرين الأول.

خمسة قوائم

وكانت اللجنة المؤقتة فرزت اللاعبين المقيدين على خمس قوائم بحيث يتعاقد كل ناد مع 4 لاعبين من القوائم الخمسة، وعلى أن يتضمن الاختيار 3 لاعبين من القوائم الثلاثة الأولى، ليختار كل نادي لاعب واحد على الأقل من القائمتين الرابعة والخامسة وعلى أن لا يحق له اختيار أكثر من لاعب واحد من كل قائمة، كما يلتزم كل نادي بإحضار لاعب اجنبي ذو مستوى جيد جد.

تضم القائمة الأولى: فخري السيوري، محمود عابدين، متري بوشة، نضال الشريف، مالك كنعان وعلي الزعبي، فيما تضم الثانية: يوسف أبو وزنة، محمد شاهر، أحمد عبيد، موسى مطلق، يوسف العواملة وخالد ابو عبود، والثالثة: موسى العوضي، أحمد الحمارشة، آشرف الهندي، زيد عباس، يزن الطويل وابراهيم حماتي، والرابعة: محمد حسونة، خلدون ابورقية، هشام الزيتاوي، ابراهيم بسام، غازي الصلاح ويوسف شتات، والخامسة: فادي ابراهيم، امين ابو حواس، زين النجداوي، جوردان الدسوقي، فهد ترجلي وسامي ابزيع.

ويتواجد حالياً في صفوف الأهلي الثلاثي المميز: محمود ماف، هاني الفرج ومجدي الغزاوي والذين وقعوا العام الماضي مع الفريق لمدة عامين، فيما الجبيهة الذي لقب بـ «الحصان الأسود» يملك من العام الماضي: محمود عمر، محمد خلف، عمار بسطامي، سلطان بسام، سند الخوالدة وسلطان اللوزي، ويملك كفريوبا الرباعي: خلدون جبارة، محمد الفرج، علي كنعان وعمر الجندي بالإضافة إلى لاعبي ت 18 عام في الاندية.

وبدأت الأندية بالتفاوض مع الجهاز الفني، وكان كفريوبا تعاقد مع د. ابراهيم العصوص الذي قاد الفريق الموسمين الاخيرين وظهر فريقه بشكل مميز الموسم قبل الماضي وكان قريباً من إحراز لقب الدوري بعدما تقدم بالنتيجة بانتصارين مقابل خسارة على الأهلي الذي نجح في نهايتها بتحقيق انتصاريين متتالين ونال اللقب، كما الجليل الصاعد الجديد للدوري الممتاز والغائب منذ زمن طويل تعاقد مع عبد السلام صالح الذي بدأ في مجال التدريب من خلال تدريب فريق الناشئين للجليل في 1991، وكان متواجداَ الموسم الماضي مع الوحدات بطل الدوري الممتاز للمرة الاولى بالتاريخ.

أما معتصم سلامة الذي خطف الأنظار الموسم الماضي من خلال تواجده في الدور النهائي لبطولتي الدوري والكأس عندما قاد الأرثوذكسي، فحاليا يتدارس ثلاثة عروض ليختار طريقه خلال اليومين المقبلين، وحسبما فهمت «الرأي» فإن العروض من اندية الوحدات، الأهلي والأرثوذكسي لكن على الأغلب يبدو الأرثوذكسي الاقرب للإبقاء عليه وبالتاليقيادته من جديد، والامر ينطبق على يوسف أبو بكر الذي تواجد في المربع الذهبي للدوري الممتاز وكأس الأردن مع فريقه الجبيهة في موسمه الأول في الدوري، حيث يطرح اسمه لقيادة الوحدات كما يريد الجبيهة هو الآخر الاحتفاظ به.

تصفيات كأس آسيا

صرح مصدر مطلع في الاتحاد الآسيوي لكرة السلة لـ $ بأن النافذة المقبلة من التصفيات، الجولة الثالثة التي من المقرر ان تقام في 26 تشرين الثاني الى 30 منه في طريقها للتأجيل وأن القرار الرسمي سيصدر خلال اسبوع من خلال اجتماع للاتحاد الآسيوي.

يذكر ان المنتخب الوطني يتصدر مجموعته برصيد 4 نقاط من انتصارين على منتخبي سيرلانكا وكازاخستان ويأتي المنتخبان الفلسطيني والكازاخي بالمركز الثاني برصيد 3 نقاط فيما يملك المنتخب السيرلانكي نقطتين من خسارتين بالمركز الرابع الأخير في المجموعة.

وكان مقرراً ان يلتقي «صقور الأردن» في الجولة الثالثة نظيره المنتخب الفلسطيني في جنين في 26 تشرين الثاني.

وبحسب ذات المصدر فإن التصفيات تستكمل من خلال إقامة الجولة الرابعة حيث من المقرر ان يتوجه المنتخب الوطني الى سيرلانكا للقاء منتخبها هناك في 19 شباط من العام المقبل وكان لقاء الذهاب انتهى لمصلحة «صقور الأردن» 100-45.

وكانت هنالك بعض المباريات من الجولتين الأولى والثاني لم تقم بسبب جائحة كورونا.

ومما يؤكد تأجيل التصفيات إصدار اللجنة المؤقتة لجدول بطولتي الدوري والكأس دون توقف خلال موعد النافذة الثالثة.

كما أكد مصدر مطلع: لم يتم الغاء لقاء درع الاتحاد المقرر بين الوحدات «بطل الدوري» والأهلي «بطل كأس الأردن» رغم سقوطه من جدول البطولات الذي اصدرته اللجنة المؤقتة بل سيتم التباحث مع الناديين لتحديد موعد لاقامة اللقاء، ولن يكون اللقاء قبل انطلاق كأس الأردن.