نداء الشناق

منذ قديم الزمن وحتى وقتنا الحاضر لم تخل البيوت العربية من الأعشاب الطبية والعطرية المتنوعة والمتعددة الاستعمالات سواء في الطبخ والعلاج او استخدامها كمعطر للمنزل، لذلك اصبحت تتجه بعض العائلات لزراعة الأعشاب الطبية والعطرية كمصدر للرزق، ومن أهم هذه الاعشاب اكليل الجبل «الحصالبان»، والبردقوش، والزعتر والبابونج، والريحان، والزنجبيل، والزعفران، والميرمية، والنعناع، والزعتر، والعرقسوس وغيرها الكثير.

يخبرنا أبو متعب الرواشدة ذلك المزارع الذي استثمر هذه الاعشاب الطبية ليجعلها مصدر رزق: «منذ عشرين عاما وأنا أقوم بزراعة الأعشاب الطبية وبيعها للأسواق والعطارين، فهي مصدر رزق لي ولعائلتي».

ويضيف: «أقوم بزراعتها في حديقة المنزل والتي هي ما يقارب الدونم، من خلال أحواض صنعت خصيصا للزراعة واهتم بزراعة الميرمية والبابونج والنعناع والسماق البلدي والزعتر بشكل مستمر».

ويتابع أبو متعب حديثه: «لقد علمت أولادي جميعا الزراعة واصبحوا اكثر مني في الإتقان والاهتمام فلقد ولدوا بينها واصبحت جزءاً من حياتهم رغم انشغالهم بالدراسة والعمل بعد التخرج إلا أنهم يعشقونها وفي أوقات فراغهم يساعدونني مع والدتهم التي ساعدتني في زراعتها من أجل تربية أولادنا وتعليمهم».

ويشير: «تعلمت زراعة الأعشاب الطبية وفلاحة الأرض من والدي _ رحمة الله _ فقد كنا نقوم بزراعة الزعتر الأخضر في بيوت بلاستيكية ونقصها ونبيعها مجففة لعمل الزعتر المنزلي الذي يأكل مع الزيت البلدي».

وتقول ربة البيت أم خلدون: «اقوم بزراعة الأعشاب الطبية والعطرية منذ سنوات من أجل مساعدة أسرتي في نفقات الأسرة وكانت البداية اهتماما بزراعة الورود والأعشاب الطبية والعطرية لبيتي فقط ولكن نساء الحي باستمرار يطلبن مني بعض الأعشاب الطبية مثل البابونج والمرمية واكليل الجبل والزعتر، فالنساء يفضلن الاعشاب الطبية والعطرية في طهي الطعام، ولفوائده الكثيرة كمشروب صحي ومفيد للعائلة يصنع كالشاي، حيث تشجعت بأن ابني بيوتا بلاستيكية، واقوم بزراعة الأعشاب الطبية فيها، و الحمد الله ازداد الطلب عليها كثيرا، ومن تحصيل المبالغ العائدة من بيع الأعشاب الطبية ساهمت بالتخفيف من الديون والالتزامات الواقعة على أسرتي».

وتشير اخصائية التغذية منى النابلسي إلى أن للأعشاب الطبية فوائد كبيرة وكل عشبه لها فوائدها الخاصة فمن فوائد زهرة البابونج علاج المغص، وتهيج نسيج البلعوم المخاطي، واضطرابات المعدة، وتمتلك أيضا نبتة البردقوش خصائص مضادة للالتهابات، كما وتعمل كمضاد حيوي لبعض أنواع البكتيريا، ويحتوي على العديد من المعادن المهمة لتنظيم عمل القلب والدورة الدموية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم الضروري جدا للمحافظة على توازن السوائل في الجسم وضبط مستويات ضغط الدم.

وتبين فوائد النعناع حيث يساعد في علاج عسر الهضم

ومطهر ومضاد للالتهابات، ويساهم في معالجة نزلات البرد والانفلونزا ويخفف من أعراض الربو، ويعمل النعناع على محاربة البكتيريا المسؤولة عن تسوس الاسنان، مشيرة إلى ان الأعشاب الطبيةمفيدة جدا لصحة الإنسان.

وتؤكد النابلسي على: «أهمية احتواء مطبخ المنزل على هذه الاعشاب الطبية والعطرية لما لها من فوائد كبيرة، ولكن مع مراعاة عدم خلط هذه الأعشاب سويا، إلا بعد التأكد من أن خلطها لا يؤثر على صحة الجسم، وبالنسبة لطريقة عمل مشروب الاعشاب يستحسن استخدام طريقة النقع بالماء المغلي مع تغطيتها لمدة تتراوح ما بين 10–15 دقيقة».