عمان - بترا

أعدت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات دليلا مهنيا متكاملا لتمكين وحدة الرقابة الداخلية في الهيئة من القيام بمهامها وواجباتها للمحافظة على الأموال والموجودات العامة وتوجيه استخدامها وفق الأهداف المؤسسية للدوائر والوحدات الحكومية.

وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة الدكتور المهندس غازي الجبور، إن إعداد الدليل يأتي تماشياً مع توجهات الحكومة لتفعيل الرقابة الداخلية الفعلية للعمليات المالية والادارية والفنية عوضاً عن الرقابة التقليدية التي يغلب عليها التقيد بالبعد الشكلي.

وأكد في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، ان اهمية الدليل تكمن في أنه تم إعداده وفقاً للمنهجية العلمية للرقابة الداخلية، وينسجم مع المعايير الدولية، وتم عرض مادته بطريقة بسيطة وشاملة ليكون العون والمرشد لموظفي وحدة الرقابة الداخلية في الهيئة، مع مراعاة خصوصية عملها لتتمكن من تأدية دورها بموضوعية وبما ينعكس ايجابياً على أدائها وتطوير أعمالها.

وراعى الدليل متطلبات وزارة المالية فيما يتعلق بتضمين دور فاعل لوحدة الرقابة الداخلية في الرقابة على تطبيق متطلبات الدليل الاجرائي لإدارة التعاقدات الحكومية للخدمات في الوزارات والدوائر الحكومية للعام 2019 وتقييم التعاقدات الحالية مع جميع الموردين ومزودي الخدمات، اضافة الى تمكين وحدات الرقابة من متابعتها والرقابة على تنفيذها.

وقال الجبور إنه توفر في الدليل متطلبات أدلة الرقابة المعتمدة لدى وزارة المالية، كما يشكل دليلاً عملياً ومهنياً للمدققين عند قيامهم بالمهام اليومية، وتهيئة علمية لإجراءات العمل في الوحدة تمهيداً لحوسبتها مستقبلاً، إضافة الى المساهمة الفاعلة في عمليات نقل المعرفة عند إجراءات النقل والتعيين والحراك الوظيفي داخل الهيئة.