الزرقاء - نبيل محادين 

أغلقت كوادر مديرية بيئة الزرقاء ، خلال جولاتها الرقابية والتفتيشية على المصانع والمشاغل المختلفة خلال الشهر الماضي ، ثلاث منشآت صناعية بسبب مخالفتها للمعايير البيئية المتعلقة بالتخلص من النفايات الصناعية .

وبين مدير المديرية المهندس حيدر الربابعة انه تم تحويل أصحاب تلك المنشآت إلى المحكمة لاتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحقهم ، ولن يتم إعادة فتحها مرة أخرى إلا بعد تطبيق المعايير البيئية اللازمة .

وأضاف ان المديرية قامت ، خلال نفس الفترة ، باثنتي عشرة جولة تفتيشية ورقابية ، حيث تعاملت مع 22 شكوى بيئية تتعلق بتعامل المواطنين وأصحاب المنشآت مع النفايات ، سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية ، كما تم ترخيص 24 منشأة جديدة .

وبين أن عمل المديرية يتركز على متابعة الشكاوى الواردة للمديرية الخاصة بالمصانع والمشاغل ، غذائية أو منظفات أو خدمية ، وكذلك التفتيش على مزارع الثروة الحيوانية والتأكد من تطبيقها للمعايير البيئية اللازمة .

كما يتركز عمل المديرية على التعامل مع الشكاوى الفردية الخاصة التي ترد من المواطنين في الأحياء السكنية حول المياه وحرق النفايات وتكديس الأتربة والخردة والطمم ، حيث يتم التعامل معها كمخالفات بيئية واضحة ، إضافة إلى مراقبة صهاريج النضح كي لا تلقي حمولتها إلا في الأمكنة المخصصة لذلك .

ودعا الربابعة المواطنين وأصحاب المنشآت الصناعية والمشاغل إلى الاهتمام بالجانب البيئي الذي يؤثر على المصلحة الجمعية ، وعدم إلقاء النفايات أو الطمم إلا في الأماكن المخصصة لها ، وكذلك عدم رمي الأدوات المستخدمة كعلب العصير والأكياس في الشوارع ، لأن ذلك مروده سيء بيئياً وينعكس سلباً على المجتمع .