عمان- امل نصير

يتواصل في جاليري دار المشرق معرض التشكيلية ربا أبو شوشة الذي تقدم فيه ما يحمله الأفق -القريب والبعيد- من أسرار وتجليات.

تقدم أبو شوشة في أعمالها نظرتها ورؤيتها الفنية من خلال وسائط وأنماط متعددة، كما تصور سماء عمان بألوان متناغمة تعكس الخطوط العريضة للمدينة، تروي من خلالها علاقة روحية بين الأرض والسماء في سلسلتها «أدراج عمان» التي عرضت عام 2018.

وتجسد أعمال أبو شوشة تلك العلاقة بامتدادات أفقية وعمودية، حيث تخفي في تداخلاتها رموزاً لحروف تنسج الارتباط الأرضي بالعلوي، والحياة الأرضية التي يعيشها الإنسان في عالمنا اليومي، من خلال ما مثلته الخطوط المستقيمة والزوايا، التي ترمز إلى القوانين التي تحكم حياة الإنسان والنواميس الحاكمة للكون.

تلك الصرامة الكونية في أعمال الفنانة، تخفّ وطأتها بإدخال تقاطعات هندسية بألوان، تارة متناغمة وتارة متضادة، كأنها الموسيقى في المكان.

في هذا الأفق ترتقي أبو شوشة بحثاً عن الروح في فضاء ما وراء الأفق. وتقول: «أسلك طريقاً على مرأى العين، ليس بعيد المنال للمتأمل، مسافة خط ذلك هو الأفق القريب البعيد، أفق يتوهج في هذا المعرض ليحكي رواية العودة من خلال الخطوط الأفقية المتراقصة، فتمتد وتتواصل ثم تتشابك لتنسج في النهاية ذلك التناغم ذا التوازن والوحدة».

يُذكر أن أبو شوشة حاصلة على درجة الماجستير في فنون العمارة الإسلامية التقليدية، شاركت في العديد من المعارض وأقامت ورش عمل في عدد من الدول وفازت بجوائز عدة.