عمان - شروق العصفور

أعلنت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام مؤخرا، عن إطلاق مسابقة جديد حملت عنوان «إعادة تمثيل مشهد سينمائي»، وهي مسابقة مقدمة لهواة الاخراج والتمثيل من الأردنيين والعرب.

وأوضحت الهيئة في بيان صدر عنها، إنها اختارت للمسابقة مشاهد من ثلاثة أفلام هي: الفيلم الروائي الطويل الأردني «لما ضحكت الموناليزا» من اخراج فادي حدّاد (2012) وهو متوفر للمشاهدة في مكتبة الأفلام التابعة للهيئة، مشيرة إلى أن ساعات دوام المكتبة من الأحد إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحا لغاية الساعة الثامنة مساء، وأيام السبت من الساعة الثالثة بعد الظهر لغاية الساعة الثامنة مساء.

وأشارت الهيئة إلى أن ان المشهد المختار لإعادة تمثيله لفيلم «لما ضحكت الموناليزا» متوفر على الرابط: https://www.youtube.com/watch?v=zwhs9TcC3X اما الفيلمان الثاني والثالث هما الفيلم الروائي القصير اللبناني «زيارة الرئيس» من اخراج سيريل عريس (2017) ويمكن مشاهدة الفيلم كاملا على الرابط: https://www.youtube.com/watch?v=b6GsiPf9DsE فيما المشهد المختار لإعادة تمثيله: من الدقيقة 01:19 الى الدقيقة 02:30، والفيلم الكلاسيكي الأميركي «D.O.A.» من اخراج رودولف ماتيه (1949) ويمكن مشاهدة الفيلم كاملا على الرابط: http://publicdomainmovie.net/movie/doa والمشهد المختار لإعادة تمثيله: من الدقيقة 27:00 الى الدقيقة 29:44.

وتنص شروط المسابقة على أنه يسمح لكل مخرج/ مخرجة المشاركة بإعادة تمثيل مشهد واحد فقط، ويمكن إعادة تمثيل المشهد طبق الأصل أو تعديله، كما يسمح بتغيير اللغة المستخدمة في المشهد الأصلي، واجراء تعديل بسيط على السيناريو، وتغيير تصميم الديكور.

كما اشترطت ألا تقل مدة المشهد المُعاد تمثيله عن دقيقة واحدة ولا تتجاوز ثلاث دقائق، مشيرة الى ان استخدام الموسيقى مسموح شرط أن يكون لدى المشارك الحق في استخدامها، وألا تقل جودة الفيلم عن 1920*1080 HD، كما يسمح باستخدام اي نوع كاميرا أو هاتف نقال.

وأكدت الهيئة ان المونتاج مسموح ولكنه ليس إلزاميا، موضحة أن تقييم المشاهد يعتمد بشكل أساسي على الإخراج والتمثيل، داعية المشاركين إلى مشاهدة الفيلم كاملا قبل إعادة تمثيل المشهد المختار. وقالت الهيئة في بيانها ان لجنة تحكيم مؤلفة من مهنيين أردنيين وعرب ستقوم باختيار أفضل مشهد معاد تمثيله، بحيث سيتم التركيز في التقييم على جوانب الإخراج والتمثيل، وسيتم نشر المشاهد المؤهلة على صفحة الهيئة على موقع فيسبوك لتصويت الجمهور لمشهده المفضل.

وفيما يتعلق بجوائز المسابقة، فهي تتمثل بما يلي: جائزة لجنة التحكيم وتبلغ قيمتها 450 دولارا، وجائزة الجمهور وتبلغ قيمتها 200 دولار.

وحول التقدم للمشاركة في المسابقة اوضح البيان أن التقديم يتم من خلال تحميل المشهد على موقع اليوتيوب وتحديد خيار الخصوصية unlisted ليكون غير مدرج، ويتم إرسال المعلومات التالية: اسم المشارك/ المشاركة ورقم التلفون، ورابط الفيديو، وعنوان الفيديو باللغتين العربية والانجليزية، وتحديد الفيلم الذي تم اختياره لإعادة تمثيل مشهد منه، وارسال المعلومات إلى البريد الالكتروني: reenactment@film.jo مع ذكر «مسابقة إعادة تمثيل مشهد سينمائي» أو Reenactment Competition في موضوع الايميل.

ولفتت الهيئة إلى أن آخر موعد لاستلام المشهد هو يوم الثلاثاء 4 آب الساعة 12 ظهرا (توقيت عمّان)، مشيرة الى أن المشاركة في المسابقة، تعتبر موافقة ضمنية على عرض فيلم المشارك على منصات الهيئة و/أو في إطار فعالياتها المقبلة.

ودعت الراغبين بمزيد من المعلومات والاستفسارات الى الدخول الى صفحة الهيئة على الفيس بوك https://www.facebook.com/filmjo/.